الخميس 25 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 17 أغسطس 2017 م
المكتب العلمي
التعريف بالمكتب

 


يهدف المكتب العلمي التجديد في الفتوى والدراسات الشرعية ورعاية أهل العلم وتقديمهم للإرشاد والتوجيه الديني.
ويعدّ الدراسات والبحوث التأصيلية التي يحتاجها المجتمع السوري في شتى المجالات.  

 

 

 

أهداف المكتب

 

  1. التجديد في الدراسات الشرعية والفتوى على مستوى سوريا.
  2. إعداد الدراسات الشرعية للقضايا ذات الأهمية في الواقع السوري.
  3. الاستجابة للاستفتاءات التي ترد للهيئة والرد عليها بشكل مؤصل.
  4. تأهيل طلبة العلم وتقديمهم للفتوى والإرشاد.
إنجازات عام 1434هـ
 
إصدار ميثـــاق الـمقــاومة السورية وشرحه، وقد طُبِع ووُزّع على الكتائب الـمجــاهدة، ولاقى قبولاً وانتشاراً واسعاً بفضل الله تعالى. وهو متاح على الموقع الرسمي للهيئة لتــنزيله مجاناً. 
الإجابة على الاستفتاءات التي تصل للمكتب من الداخل السوري. ويتم نشر الفتاوى العامة على الموقع الرسمي للهيئة، إضافة للفتاوى الخاصة التي تُرسَل لأصحابها. وقد طُبِع الإصدار الأول من "فتاوى الثورة السورية" وفيه أربع وأربعون فتوى. وهو متاح على الموقع الرسمي للهيئة.
تأليف الكتيّبات الشرعية والرسائل العلمية التي يحتـــاجها عموم المسلمين في سوريا، وقد صدر منها (عقيدة المسلم، طهارة المسلم، صلاة المسلم).
المشاركة في تقديم الدورات العلمية الشرعية داخل سوريا ودول اللجوء. 
إعداد منـاهج وبرامج للدعوة وتأهيل الدعاة.
إعداد الـمنـاهج التأسيسية للمعاهد الشرعية.
التواصل مع الجهات والروابط العلمية الســــورية وغيرها والتنسيق معها. 
العمل على تأسيس رابطة الـهيئـــات الشرعية العاملة داخل سوريا.
 
مهام ونشاطات

 

 من مشاريع وإنجازات المكتب العلمي:
إصدار ميثاق المقاومة السورية وشرحه، وقد طُبِع ووُزّع على الكتائب المجاهدة، ولاقى قبولاً وانتشاراً واسعاً بفضل الله تعالى. وهو متاح على الموقع الرسمي للهيئة لتنزيله مجاناً. 
الإجابة على الاستفتاءات التي تصل للمكتب من الداخل السوري. ويتم نشر الفتاوى العامة على الموقع الرسمي للهيئة، إضافة للفتاوى الخاصة التي ترسل لأصحابها. وقد طُبِع الإصدار الأول من "فتاوى الثورة السورية" وفيه أربع وأربعون فتوى. وهو متاح على الموقع الرسمي للهيئة للتزيله مجاناً. 
تأليف الكتيّبات الشرعية والرسائل العلمية التي يحتاجها عموم المسلمين في سوريا، وقد صدر منها ( عقيدة المسلم ، طهارة المسلم ، صلاة المسلم ).
المشاركة في تقديم الدورات العلمية الشرعية داخل سوريا ودول اللجوء.
إعداد مناهج وبرامج للدعوة وتأهيل الدعاة.
إعداد المناهج التأسيسية للمعاهد الشرعية.
التواصل مع الجهات والروابط العلمية السورية وغيرها والتنسيق معها. 
العمل على تأسيس رابطة الهيئات الشرعية العاملة داخل سوريا.
 
 
فتاوى المكتب
 
  • أعضاء المكتب العلمي هم ثلة من طلبة العلم والباحثين الشرعيين من السوريين، منهم من لازم كبار العلماء المعاصرين وأخذ عنهم، ومنهم حملة الشهادات الشرعية العليا من الجامعات الإسلامية، ومنهم من يعتمد عليه بعض المفتين المعاصرين في إعداد دراسات الفتوى.           
  • ويعتمد هؤلاء الباحثون على جمع المادة العلمية بأدلتها من أمهات الكتب الموثوقة، والرجوع إلى أقوال العلماء المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين، ثم يتباحثون المسألة فيما بينهم من جميع جوانبها مع مراعاة الواقع واعتبار الزمان والمكان، مستعينين بالله لإصابة الحق ما أمكنهم. وربما عرضوا الجواب في المسائل الشائكة بعد الانتهاء منه على بعض كبار العلماء للاستئناس بتأييدهم.
  • ولعل مما يزيد من قيمة جوابهم على الأسئلة المطروحة أنهم جميعا على صلة وثيقة بالداخل السوري وملابساته مما يجعل تنزيلهم الأمر على الواقع أسد وأحكم.
  • وإننا نعتقد أن الإجابات الصادرة عن مراكز بحثية بتضافر جهود مجموعة من الباحثين بمنهجية علمية شاملة ومتوازنة تعتمد على الدليل والتأصيل العلمي أصوب وأسلم وأحكم من تلك التي تصدر عن أفراد المفتين، خاصة وأن المكتبة الإسلامية زاخرة - بحمد الله - باجتهادات أهل العلم من عصر الصحابة إلى يومنا هذا التي يمكن للباحث الرجوع إليها بيسر وسهولة.
  • ونظرا لظروف هذه المرحلة وطبيعة بعض الفتاوى رأى المكتب العلمي عدم الإفصاح عن أسماء أعضائه، والحجة في قبول الفتوى للدليل والتعليل الوارد فيها. وهيئة الشام الإسلامية معروفة بحمد الله عند أكثر العلماء والدعاة السوريين.
  • وأخيراً فالمكتب يقبل جميع الملحوظات والاستدراكات، ولن يستنكف أن يرجع عن قول ذهب إليه إن تبين خطؤه، والأمر بين الأجر والأجرين والله من وراء القصد وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والحمد لله رب العالمين