الأحد 24 ربيع الآخر 1438 هـ الموافق 22 يناير 2017 م
القسم النسائي
مشاريع وإنجازات عام 1434هـ

 

- تنظيم البرامج التثقيفية عن القضية السورية في الخارج، والتي تشرح معاناة الشعب السوري والموقف من قضيتهم وضرورة نصرتهم،  وإتاحة الفرصة للناشطات للاطلاع على الجهود القائمة والتنسيق بينها.
- القيام بزيارات ميدانية للّاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان وسوريا للاطّلاع على أحوالهم، وإقامة وتنفيذ مشاريع تدعمهم وتخفّف معاناتهم.
- إقامة حفلات للمعايدة واللقاءات الأخوية والرمضانية للاجئات السوريات وأطفالهن في سوريا والأردن ولبنان وتركيا.
- تلمُّس احتياجات النساء والأطفال على وجه الخصوص والعمل على سدّها، مثل توفير الحجابات والملابس والاحتياجات الخاصة، وتنفيذ مشروع حقيبة الجرحى للنساء والأطفال، ومشروع الولادات.
- تنفيذ مشاريع دعوية في سوريا ودول اللجوء (لشرائح النساء والفتيات والأطفال) منها: مسابقات لحفظ القرآن الكريم، دورات علمية شرعية، دروس شرعية مكثفة للداعيات في المخيمات، توزيع المصاحف والكتب الشرعية في المخيمات، توزيع الحقائب الرمضانية والدعوية، وتنفيذ البرامج الصيفية.
- مدُّ الجسور مع المؤسسات والمراكز النسائية التي تعمل في خدمة الشعب السوري لبحث سبل التعاون معها، وقد تمَّت المشاركة في تنفيذ مشاريع دعوية و إغاثية ونفسية تدعم النساء والفتيات والأطفال.
- تأسيس لجنةٍ للفتيات، وتقديم برامج ودورات للارتقاء بشخصياتهن إيمانياً وتربوياً وتنموياً ومهارياً.
- تدريب اللاجئات على بعض الـمهن  (خياطة، تطريز، تصفيف الشعـر، الطبخ...) لتعينهن على الاكتفاء الذاتي.
- إقامة دورات تثقيفية توعوية تطويرية ومهارية لعضوات القسم، تساهم في الرقي بمستوى أدائهن لتقديم عمل متميز في خدمة القضية السورية وبلاد الشام عموماً. 
 
مهام ونشاطات

 

من مشاريع ونشاطات القسم النسائي:
تنظيم البرامج التثقيفية عن القضية السورية في الخارج، تشرح معاناة الشعب السوري والموقف من قضيته وضرورة نصرته، وإتاحة الفرصة للناشطات للاطلاع على الجهود المقدمة والمقترحة والتنسيق بينها.
القيام بزيارات ميدانية للّاجئين السوريين في سوريا وتركيا والأردن ولبنان للاطّلاع على أحوالهم وإعداد مشاريع تدعمهم وتخفف معاناتهم.
إقامة عدة حفلات للمعايدة واللقاءات الأخوية والرمضانية للاجئات السوريات وأطفالهن في سوريا والأردن ولبنان وتركيا.
المساهمة في دعم المشاريع الإغاثية في الهيئة؛ من إنشاء المستشفيات الميدانية، والأفران، وكفالة الأسر والأيتام، وتفطير الصائم، والإيواء، والأضاحي، وكسوة الشتاء  ....
تلمس احتياجات النساء والأطفال على وجه الخصوص والعمل على سدّها، مثل توفير الحجابات والملابس والاحتياجات الخاصة، وتنفيذ مشروع حقيبة الجرحى للنساء والأطفال، ومشروع الولادات.
تنفيذ العديد من المشاريع الدعوية في سوريا ودول اللجوء؛ منها: مسابقات لحفظ القرآن الكريم، دورات علمية شرعية، دروس شرعية مكثفة للداعيات في المخيمات، توزيع المصاحف والكتب الشرعية في المخيمات، توزيع الحقائب الرمضانية والدعوية، وتنفيذ البرامج الصيفية للنساء والأطفال.
التواصل مع عدة مؤسسات ومراكز  نسائية تعمل في خدمة الشعب السوري لبحث سبل التعاون معها، وقد تمت المشاركة في تنفيذ عدة مشاريع دعوية وإغاثية ونفسية تدعم النساء والفتيات والأطفال. 
تأسيس لجنة الفتيات وتقديم برامج ودورات للارتقاء بشخصياتهن إيمانياً وتربوياً وتنموياً ومهارياً.
تدريب اللاجئات على بعض المهن (خياطة، اكسسوار، تصفيف الشعر، الطبخ ..) لتعينهن على الاكتفاء الذاتي. 
إقامة دورات تثقيفية توعوية تطويرية ومهارية لعضوات القسم، تساهم في الرقي بمستوى أدائهن لتقديم عمل متميز في خدمة القضية السورية وبلاد الشام عموماً.
 
 
التعريف بالمكتب

 

 

يُعنى القسم النسائي بالمرأة والفتاة والطفل تثقيفاً وتطويراً ورعاية، ويسعى للارتقاء بمستوى المرأة وتطوير قدراتها واستثمار طاقاتها في المشاركة الفاعلة في التنمية والمجتمع، وتقديم نموذج متميز في العمل النسائي المتنوع والمتكامل المنضبط بالضوابط الشرعية.
ويتكامل القسم النسائي مع مكاتب الهيئة الأخرى في تحقيق رسالة الهيئة وأهدافها، ويتفرع عنه أربع مكاتب نسائية متخصصة ( الدعوي، والمرأة، والفتاة، والطفل ).