الاثنين 2 جمادى الأول 1443 هـ الموافق 6 ديسمبر 2021 م
أخبار سوريا- المجاهدون يستعيدون السيطرة على عدة مناطق في حماة، و زهران علوش يحذّر: لن نسمح برأسين لجسد واحد بالغوطة
السبت 25 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 20 سبتمبر 2014 م
عدد الزيارات : 19335
جرائم النظام الأسدي:
أخبار المجاهدين:
المعارضة السياسية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

 

67 قتيلاً على يد قوات النظام، فيما المجاهدون يستعيدون السيطرة على عدة مناطق في حماة، و زهران علوش يحذّر: لن نسمح برأسين لجسد واحد بالغوطة ونحذر من شق الصف، وفي الشأن الإنساني.. 45 ألف كردي سوري عبروا حدود تركيا خلال يوم، من جهته.. أوباما يوقّع قانون تسليح وتدريب المعارضة السورية، وفي مستجدات موضوع لقاح الأطفال، منظمة الصحة العالمية توضح: باسط للعضلات استخدم على سبيل الخطأ بدلًا من لقاح الحصبة في سوريا!.

جرائم النظام الأسدي:

ضحايا القصف:

67 قتيلاً: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا السبت 67 شخصاً معظمهم في دمشق وريفها، ومن بين القتلى 7 نساء و5 أطفال و شخصان تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها 28 شخصاً، حلب 12 شخصاً، إدلب 8 أشخاص، دير الزور 7 أشخاص، درعا 6 أشخاص، حمص 3 أشخاص، القنيطرة 2 ، وفي حماة قتل شخص واحد.
مناطق القصف:
شمل القصف عدة مدن وبلدات، ففي دمشق شنّ الطيران الحربي أربع غارات على حي جوبر، وفي ريف دمشق، شنت قوات الأسد أكثر من 10 غارات جوية جوية على مدينتَيْ عدرا البلد وعدرا العمالية تزامناً مع القصف بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، كما ألقى الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على الأحياء السكنية و الجبل الشرقي في مدينة الزبداني.
وفي حماة، قصف الطيران الحربي بالصواريخ الفراغية مدينة اللطامنة بريف حماة الشمالي. في حين نفّذ الطيران الحربي غارتين جويتين على مدينة سراقب. إلى حمص، حيث  ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على قرية الزعفرانية شرق الرستن، كما قصفت قوات الأسد معبر حويجة صكر بمدينة دير الزور بالمدفعية الثقيلة.
أما في حلب، فقد قصفت قوات الأسد بمختلف أنواع الأسلحة أحياء السكري وبستان الباشا ومساكن هنانو والحيدرية والشقيق وأرض الحمرا. في حين شنّ الطيران الحربي 9 غارات جوية على قرية دير العدس بريف درعا الشمالي.

أخبار المجاهدين:

مليون ليرة سورية مكافأة لمن يسلّم أحد أمراء تنظيم الدولة في ريف دمشق:
أعلن المكتب الأمنيّ التابع للقضاء الموحد في الغوطة الشرقية عن مكافأة قدرها مليون ليرة سورية لمن يقبض على قادات تنظيم الدولة الفارين من الغوطة أو يسهّل القبض عليهم، ونشر المكتب الأمني قائمة أسماء مرفقة بالصور لثلاث عشرة شخصية مطلوبة للقضاء من بينهم أبو أنس العراقي وأبو بكر مسرابا وأبو بسام ميدعا. يُذكر أنّ الفصائل العسكرية للغوطة تمكنت من طرد التنظيم الذي فرّ إلى جنوب دمشق.
لن نسمح برأسين لجسد واحد بالغوطة ونحذر من شق الصف:
حذر القائد العسكريّ العامّ للغوطة الشرقية زهران علوش أمس الجمعة من قيام تشكيلات عسكرية أخرى في الغوطة الشرقية تشق الصف، مؤكدًا على أنه "لن يسمح لأن يكون هناك رأسان لجسد واحد"، وقال "علوش" أمام جمع من المصلين بعد انتهاء صلاة الجمعة أمس في أحد مساجد الغوطة الشرقية: "لن نسمح للتشكيلات الصغيرة أن تشق الصف وسنردعهم ولن نصبر عليهم كثيرًا" موضحًا "أنّ زمن التشرذم والفرقة التي عاشت بها الغوطة الشرقية لعدة أعوام بعد التحرير قد انتهى"، كما دعا "علوش" بحسب - موقع كلنا شركاء - الكتائب الثورية للانضمام تحت راية القيادة العسكرية الموحدة في الغوطة الشرقية، مؤكدًا أنه "لن يسمح لأن يكون هناك رأسان لجسد".
يُذكر أنّ عدة فصائل ثورية في الغوطة الشرقية وهي لواء "شهداء الغوطة"، ولواء "أسود الغوطة"، ولواء "الفاروق عمر"، ولواء "فتح الشام"، ولواء "شهداء عربين"، ولواء "أنصار الأمة"، و"فوج المهام الخاصة"، ولواء "السيف الدمشقي"، ولواء "زيد بن ثابت" أعلنت مؤخرًا عن "تشكيل جيش الأمة"، مما دفع البعض إلى اتهامهم بشقّ الصفّ لعدم رضوخهم تحت راية الوحدة.
صمود للمجاهدين ومقتل عدد من قوات الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد استعادة السيطرة على حي الدخانية في دمشق، حيث دارت اشتباكات بين الطرفين أسفرت عن مقتل 5 عناصر من قوات الأسد، كما تصدوا  لمحاولة أخرى لتلك القوات اقتحام مدينة عدرا العمالية وقتلوا 5 عناصر منهم، وتمكنوا من قتل عدد من قوات الأسد خلال المواجهات المشتعلة في محيط بلدة الدير سلمان بمنطقة المرج في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
تقدم للمجاهدين وتدمير آلياتٍ عسكرية لقوات الأسد في حماة:
سيطر المجاهدون على تجمّع الحماميات العسكري شرق كرناز وقتلوا 13 عنصراً من قوات الأسد،كما قصفوا مدينة محردة بريف حماة الغربي بصواريخ غراد وبقذائف ﻤﺪﻓﻊ ﺍلـ 130، واستهدفوا سيارة لقوات الدفاع الوطني التابعة لقوات الأسد بعبوة ناسفة في كمين محكم على طريق قريتَيْ معان - كوكب في ريف حماة الشرقي، ما أدى إلى مقتل اثنين من العناصر، كما تمكنوا من تدمير آلية عسكرية وقتل عدد من قوات الأسد في محيط قرية معان.
استهداف آلية عسكرية لقوات الأسد في حمص:
استهدف المجاهدون آلية عسكرية لقوات الأسد على طريق حمص – الفوسفات الأمر الذي أدى إلى تدميرها وقتل جميع من بداخلها.

المعارضة السياسية:

تصحيح: الائتلاف يدعو السلطات اللبنانية لإطلاق سراح أحمد القصير:
نورا الأمير نائب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
اعتقلت السلطات اللبنانية الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية في حمص الناشط السوري المعروف بـ أحمد القصير، يوم الخميس الماضي من منطقة مصيدة بالقرب من عرسال، بالإضافة إلى عدد من النشطاء السوريين، بتهمة الانتماء لتنظيم إرهابي، مع العلم أنّ القصير، هو عضو في الوفد المفاوض من أجل إطلاق سراح الجنود اللبنانيين المحتجزين لدى تنظيم "الدولة الإسلامية".
ندعو في الائتلاف الوطني السلطات اللبنانية إلى إطلاق سراح القصير ومن معه، وتأمينهم والحفاظ على سلامتهم ليتابعوا دورهم المتعلق بمساعدة الوفد المذكور بالتعاون مع هيئة العلماء المسلمين في لبنان، ما يحمّل السلطات اللبنانية مسؤولية إضافية، كما نذكّر بنشاط القصير المشهود له في الثورة السورية، وبدوره في إعادة الأوضاع إلى طبيعتها في عرسال اللبنانية منذ فترة وجيزة، إضافة إلى النشاطات السلمية المختلفة التي قام بها لدعم اللاجئين السوريين في لبنان.
المسؤولون عن لقاحات الموت يقفون أمام الائتلاف للمساءلة:
واصل الدكتور نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني السوري والذي يرأس لجنة التحقيق بالكارثة الإنسانية للقاحات الحصبة، مسائلة الجهات المعنية والمشرفة على حملة اللقاح الشامل، وعليه التقى رئيس اللجنة وأعضائها الجهات المعنية ذات العلاقة بحملة اللقاح، حيث كان من أعضاء اللجنة الطبيب هشام الديري الخبير والأكاديمي في إعداد برامج اللقاحات ومسؤولها السابق في وزارة الصحة بالحكومة السورية في عهد النظام، إضافة لنقيب المحامين عبد الجليل الحريري ومهند عبد القادر،  فيما انضم إلى اللجنة أيضا الدكتور الصيدلاني أحمد التركاوي،  وأثناء اللقاء قال الحريري:" لا بدّ من تعقّب المسألة والبحث عن السبب ومعاقبة الجاني سواءً كان ذلك ناتجاً عن الإهمال والتسيّب أو أيّ سبب آخر"، من جهتها أكدت سهير الأتاسي رئيس وحدة التنسيق والدعم أثناء لقائها باللجنة " أنّ جميع اللقاحات التي أتت للوحدة سليمة ولا تحوي أيّ عبوات فاسدة على الإطلاق"،  وبناء عليه بدأ فريق التحقيق التحرّي من صحة المعلومات من خلال بدء سلسة من اللقاءات مع الأشخاص الذي أشرفوا بشكل مباشر على حملة التلقيح لمعرفة السبب الذي أدى لما وصفتها اللجنة بـ" الكارثة الإنسانية في حياة الثورة".
وحدة التنسيق مؤسسة ثورية ولا فضل لمعارض عن مؤيد بالإغاثة الإنسانية:
أكد نصر الحريري الأمين العام للائتلاف الوطني السوري في زيارة له لوحدة تنسيق الدعم بأنّ" الوحدة جزء لا يتجزأ من مؤسسات الثورة التي تُعتبر أحد أهم الإنجازات الإغاثية التي أنشأها الائتلاف لخدمة الشعب السوري في مرحلة الحصار والقصف والتدمير الممنهج الذي مارسته عصابات الأسد ضد المدنيين"،  هذا وأكد الحريري إضافة لما سبق" بأنّ المؤسسة تكمن وظيفتها في تنسيق الدعم النقدي والعيني المقدم للسوريين، حيث نالت الوحدة منذ بداية الثورة شرف أن تكون أحد أهم الأدوات التي أعانت السوريين في محنتهم الإنسانية التي أنتجتها ديكتاتورية الأسد، الذي راح يبتزّ الأهالي بلقمة عيشهم من خلال الحصار ومنع إدخال المواد الطبية واللقاحات لأطفال المناطق المنتفضة"، واطلع الأمين العام أثناء لقائه بموظفي الوحدة التي ترأسها سهير الأتاسي على" الآلية التي يتبعها فريق الوحدة أثناء التوثيق والتوظيف وتوزيع الأمانات لأصحابها من الأهالي"،  هذا وأوصى الأمين العام في نهاية اللقاء" ببعض النقاط التي من شأنها أن تزيد من فاعلية أداء الفريق بشكل أفضل، ونقاط سلبية أخرى لا بدّ من معالجتها وبشكل فوري للارتقاء بمؤسسات الثورة نحو عمل مهنيّ ومنتظم".

الوضع الإنساني:

45 ألف كردي سوري عبروا حدودها خلال يوم:
كشف نائب رئيس وزراء تركيا نعمان قورتولموش السبت، أنّ 45 ألفًا من أكراد سوريا عبروا الحدود إلى تركيا، وحسب قورتولموش، فإنّ هذا يأتي خلال اليوم الفائت، بعد أن فتحت ممرًّا حدوديًّا وذلك هربًا من مقاتلي تنظيم "الدولة"، وقال قورتولموش لقناة (سي.إن.إن ترك): "عبر نحو 45 ألف كردي سوري الحدود حتى الآن من ثماني نقاط على مسافة 30 كيلومترًا من أقجة قلعة إلى مورسيتبينار منذ أن فتحنا الحدود الجمعة".

أسعار العملات والخضراوات والمواد الغذائية في الداخل السوري: 

شهدت أسعار العملات في الداخل السوري انخفاضاً طفيفاً مقابل الليرة السورية حيث بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء اليوم الأحد 188 للشراء، و 186 للمبيع، فيما بلغ سعر صرف الليرة مقابل اليورو 240 للشراء و 235 للمبيع. كما بلغ سعر صرف الليرة التركية مقابل الليرة السورية 84 للشراء و 83 للمبيع.
أما أسعار المواد الغذائية فقد بلغ سعر كيلو الرز 210 ليرة, الفريكة 450 , البرغل 75 , السكر 115 , الشاي 1050, الزعتر 400 , الحلاوة 550 , السمنة “الأصيل” 525 , والزيت النباتي 215 ليرة سورية، طبق البيض 550.
وفي أسعار الخضروات بلغ سعر كيلو الخيار 75 ليرة، و البندورة 80، والباذنجان 40, والبامية ٢٥٠, والفليفلة٥٠ ليرة.
وقد بلغ سعر جرة الغاز 2850 ليرة سورية بوزن 24 كيلو غرام.
من جهة أخرى بلغ سعر ليتر البانزين النظامي في المناطق الخاضعة لسيطرة الجيش الحر 250 ليرة سورية، أما البنزين المكرر 100 ليرة سورية، بينما بلغ سعر ليتر المازوت النظامي 125 ليرة سورية و المازوت المكرر 80 ليرة سورية.

المواقف والتحركات الدولية:

الدنمارك تضيق الخناق على اللاجئين السوريين:
كشفت الحكومة الدنماركية عزمها منح اللاجئين القادمين من سورية تصاريح مؤقتة، وذلك لمواجهة عدد طالبي اللجوء الذين يتوافدون على الدنمارك، وقالت وزيرة العدل الدنماركية كارين هايكيرب: إنّ "نظام اللجوء الدنماركي الحالي يعتمد على قواعد يعود تاريخها لعام 2002 ، ولا يأخذ في الحسبان وضع اللاجئين الحالي، ويعني هذا التحرك أنّ اللاجئين سيتم منحهم تصاريح للبقاء في الدنمارك على أن تلغى هذه التصاريح بمجرد تحسن الظروف في بلادهم بما يسمح بعودتهم إليها.
وقالت هايكيرب: إنّ غالبية اللاجئين لم يتعرضوا للاضطهاد كأفراد، لكنهم فروا من مناطق في سورية يتم فيها استهداف المدنيين، وستخضع التصاريح المؤقتة للتقييم بعد عام واحد، ويسمح التشريع الحالي بخمس سنوات للتصاريح المؤقتة، وأضافت الوزيرة الدنماركية أنّ هذه الخطوة كانت ضرورية في ظل التزايد الحاد في عدد طالبي اللجوء إلى الدنمارك من السوريين وخصوصًا خلال الشهور الأخيرة، وفي أغسطس الماضي ، سجلت الدنمارك 2287 طلب لجوء ، بينها 1135 من سورية وحدها.
باسط للعضلات استخدم على سبيل الخطأ بدلًا من لقاح الحصبة في سوريا:
ذكرت منظمة الصحة العالمية، أنه يبدو أنّ باسطًا للعضلات استخدم على سبيل الخطأ بدلًا من سائل تحليل مسحوق لقاح الحصبة، مما أفضى إلى وفاة 15 طفلًا في سوريا هذا الأسبوع، ووصفت الأمر بأنه أكبر مأساة من نوعها تعيها الذاكرة، ولم تستبعد المنظمة عنصر الفعل المتعمد، لذا قررت تعليق حملة التطعيم إلى حين استكمال التحقيق، وقال كريستيان ليندماير، المتحدث باسم منظمة الصحة: إنّ الشركة المصنعة للقاح -دون أن يسميها- أرسلت اللقاح في صورة مسحوق ومعه سائل التحليل إلى منشأة في سوريا حيث تم تخزينه ثم إرساله إلى محافظتَيْ دير الزور وإدلب في إطار حملة بدأت يوم الاثنين لتطعيم عشرات الآلاف من الأطفال.
وأضاف، في مؤتمر صحافيّ في "جنيف"، أنه في المنشأة -ومن خلال ما نعرفه حتى الآن- تم فيما يبدو حفظ سائل التحليل مع باسط للعضلات في نفس المبرد (الثلاجة)، وباسط العضلات هو أتراكيوريوم، وتمّ مزجه في بعض الحالات مع مسحوق اللقاح بدلًا من مادة التحليل.
أوباما يوقّع قانون تسليح وتدريب المعارضة السورية:
وقّع الرئيس الأمريكي باراك أوباما، القانون الذي يسمح للعسكريين الأمريكيين بتدريب مقاتلي المعارضة السورية "المعتدلة" وتسليحهم من أجل محاربة تنظيم "دولة العراق والشام"، وأعلن "أوباما" أنّ واشنطن قد باشرت فعلًا بتقديم المساعدة، بما فيها العسكرية، للمعارضة السورية، غير أنّ الجهود الجديدة تؤمن المعدات وتدريب مقاتلي المعارضة السورية لكي يصبحوا أقوى ويستطيعوا ردع "الإرهابيين" داخل سوريا، وأكد الرئيس الأمريكي، حسب ما نقلت عنه وكالة "أسوشيتد برس"، أنه سيتم تنفيذ هذا البرنامج خارج سوريا وبدعم دول عربية.
توقيف فرنسيتين كانتا تريدان الذهاب إلى سوريا:
أوقفت شرطة الملاحة الجوية في مطار "مرسيليا" الفرنسي، اليوم السبت، شابتين فرنسيتين للاشتباه بأنهما كانتا تستعدان للذهاب إلى إسطنبول والانتقال منها إلى سوريا، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر أمني قوله: إنّ "الشابتين اللتين تبلغان السادسة عشرة والسابعة عشرة من العمر وتنحدر إحداهما من منطقة بروفانس-الب-كوت داوز والثانية من دائرة سارث كانتا هاربتين ووزّع الدرك أوصافهما".

آراء المفكرين والصحف:

الأسد ودي ميستورا.. صورة تذكارية:
خطيب بدلة
حضر المبعوث الدولي، ستيفان دي ميستورا، إلى دمشق، والتقى بشار الأسد، وتبادلا الأحاديث الودية، وكالعادة، أُخذت لهما صورةٌ تذكارية، نشرتها وكالة "سانا" للأنباء، مع نص تصريحٍ مقتضب للأسد، يقول فيه ما معناه إنّ النظام السوري يرحب بهذا المبعوث الدولي الجديد، ويتمنى له إقامة سعيدة في ربوع القطر العربي السوري، ويسأل الله تعالى أن يوفقه لتحقيق الهدف الأساسي الذي تشترك فيه دول العالم كلها مع نظام بشار الأسد، وهو: مكافحة الإرهاب!
السيد ستيفان دي ميستورا، من جهته، قَدَّمَ للسوريين تصريحاً نارياً، ركّز فيه على ضرورة مواجهة الجماعات الإرهابية، على أن يترافق ذلك مع حلولٍ سياسية جامعة للأزمة السورية، يعتقد قسم لا يستهان به من السوريين، وأنا منهم، أنّ الأخ دي ميستورا سوف يتلهّى، في الفترة المقبلة، بإطلاق تصريحات متناثرة، وسيحاول الوصول إلى مقترحات محددةٍ، الغايةُ منها إيجاد حل سياسي للقضية السورية، لن يصغي إليها أحدٌ بالطبع، دواليك حتى يحين موعد استقالته، ليعقد بعدها، مؤتمراً صحافياً مشتركاً مع رئيس الأمم المتحدة (القلق) بان كي مون، الذي سيشكره على جهوده المخلصة، وعدم تقصيره في أداء المهمة التي أوكلت إليه، ويودعه بحفاوة، وينام على إثرها عدة أشهر، وحينما يستيقظ يرسل إلينا مندوباً جديداً، يشهد فصلاً جديداً من عملية الإبادة الجماعية للشعب السوري التي ينفذها طاقم نظام وريث حافظ الأسد، وربما ينجح- قبل أن يستقيل- في تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن، وتسليمه لقمة سائغة للفيتو الروسي الصيني. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
مصطفى الطويل - ريف دمشق  - المقيلبية 
عبد الهادي الحلبوني - ريف دمشق  - دوما
محمد محمود الساعور - ريف دمشق  - دوما
أمجد بركات - ريف دمشق  - دوما
محمد برغلة - ريف دمشق  - دوما
عناد الهلمي - ريف دمشق  - عدرا
هاني الموسى - ريف دمشق  - عدرا
بشير الأجوة - ريف دمشق  - دوما
فارس عبد المولى - ريف دمشق  - حزة
عمر عثمان الزحلاني - ريف دمشق  - الزبداني
ياسر مصطفى قلاع - ريف دمشق  - العبادة
علي يونس قلاع - ريف دمشق  - العبادة
أحمد زياد الغوش - ريف دمشق  - زملكا
أبو عبد الرحمن - ريف دمشق  - القلمون: بخعة
عموري حمود - ريف دمشق  - القلمون: بخعة
سلامة البدوي - ريف دمشق  - النبك: قرية فليطة
محمد البدوي - ريف دمشق  - النبك: قرية فليطة
محمود الخطيب - ريف دمشق  - النبك: قرية فليطة
أدهم حورية - ريف دمشق  - النبك: قرية فليطة
أمجد حدي - ريف دمشق  - النبك: قرية فليطة   
حسان حجازي - ريف دمشق  - دوما
غسان حجازي - ريف دمشق  - دوما
عصام طنطاوي - ريف دمشق  - دوما
محمد ريحها - ريف دمشق  - كناكر
محمد أحمد عباس - ريف دمشق  - كناكر
قاسم داوود - ريف دمشق  - كناكر
محمد الصياح - دير الزور  - حويجة صقر
بسام الكنعان - دير الزور  - حويجة صقر
صدام الكنعان - دير الزور  - حويجة صقر
جمعة الشيحان - دير الزور  - حويجة صقر
أحمد زيدان - دير الزور  - حويجة صقر   
تسنيم أحمد الحمصي - دير الزور  - حويجة صقر
أحمد الحمصي - دير الزور  - حويجة صقر
زياد محمد الكوساني - درعا  - دير العدس
إسماعيل عبد الله الكوساني - درعا  - دير العدس
عثمان حسين الزعبي - درعا  - اليادودة
خليل خالد البلبيسي - درعا  - نوى
حمزة محمود الدواس - درعا 
محمد يوسف الدوس - درعا  - بصرى الشام
ساهر مصطفى علداني - إدلب  - بنش
عبد الحميد الصاري - إدلب  - بنش
محمد الصادق - إدلب  - بنش
أحمد فريد حريري إدلب  - بنش
خالد محمد السوادي - إدلب  - خان شيخون
زاهر أحمد السليمان - إدلب  - جرجناز
محمود جميل باجان - إدلب  - بنش
زينة عامر كيروان - إدلب  - خان شيخون
خديجة عبد الله عمور سراج - حلب  - حيان 
ياسين محمد أنيس حج عمر - حلب  - الصاخور
حسين بنشي - حلب  - منبج
محمد عبد الله دوبا - حلب  - الصاخور
فراس محمد قرندل - حلب  - تل رفعت 
مسلم قادر - حلب  - كوباني
محمد أوسو - حلب  - كوباني
ابن محمد أوسو - حلب  - كوباني
نبو سينو - حلب  - كوباني
طالب الطالب - حماة  - كفرزيتا
أبو سليمان - حماة
خليف أحمد الخلف - حمص   - الزعفرانة
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الجبهة الإسلامية
- شبكة شام
- مسار برس
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
- الحكومة السورية المؤقتة
- الجزيرة نت
- الدرر الشامية
- حلب نيوز
- وكالة الأناضول
- القدس العربي
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا