الاثنين 2 جمادى الأول 1443 هـ الموافق 6 ديسمبر 2021 م
أخبار سوريا - المجلس العسكري الثوري يعيد ترتيب أوراقه ومباحثات في مجلس الأمن حول التصدي لداعش في سوريا - 10-8- 2014
الأحد 14 شوّال 1435 هـ الموافق 10 أغسطس 2014 م
عدد الزيارات : 19211
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السياسية:
نظام أسد:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

عشرات القتلى تحت البراميل المتفجرة التي يلقيها نظام أسد يومياً، في وقت أعدم فيه تنظيم الدولة مدنيين في دير الزور، وسط نشاط لجبهات حوران وفشل كل محاولات قوات الأسد التقدم على جبهة مورك شمال حماة، في ظل إعادة هيكلة وترتيب للنظام الداخلي للمجلس العسكري الثوري، ومباحثات في مجلس الأمن حول التصدي لتنظيم الدولة في سوريا.

جرائم النظام الأسدي:

84 قتيلا: (نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 84 شخصا معظمهم في حلب ومن بين القتلى 7 نساء و5 أطفال وثلاثة تحت التعذيب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 35 شخصا، وفي حماة قتل 11 شخصا، وفي الرقة قتل 10 أشخاص، وفي دمشق وريفها قتل 9 أشخاص، وفي درعا قتل 9 أشخاص، وفي دير الزور قتل 4 أشخاص، وفي إدلب قتل 3 أشخاص، وفي حمص كذلك قتل 3 أشخاص.
مناطق القصف:
في حلب، قصف الطيران الحربي الأسد بالبراميل المتفجرة أحياء قاضي عسر والبياضة والألمجي وباب النيرب والإنذارات ومساكن هنانو في حلب القديمة والشرقية، كما طال القصف قرى دير صليبة وبزاعة والشيخ نجار ومدينتي اعزاز والباب في الريف الحلبي.
وفي حماة، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على بلدة اللطامنة، وقصفت قوات الأسد بالمدفعيّة الثقيلة مدينة كفر زيتا، في ريف حماة الشمالي.
وفي الرقة، قصف الطيران الحربي الأسدي مدينة الرقة.
وفي حمص، تعرضت مدن الرستن وتلبيسة والحولة وبلدة الغنطو لقصف بقذائف الهاون والدبابات، في حين استهدف الطيران الحربي قرية عزدين بالصواريخ الفراغية، أما في حي الوعر بمدينة حمص فقد جددت قوات الأسد قصفها للمنازل بقذائف الهاون.
وفي درعا، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على بلدة الكرك الشرقي وحي المنشية، ومحيط سجن غرز المحرر، بريف درعا.
وفي دمشق وريفها، قصف الطيران الحربي الأسدي بلدة دير العصافير بالصواريخ المتفجرة.
وفي إدلب، ألقى الطيران الحربي الأسدي عدّة صواريخ على قرية دير سنبل، في منطقة جبل الزاوية، بريف إدلب الغربي.
تنظيم الدولة يعدم مدنيين في دير الزور:
أعدم تنظيم "دولة العراق والشام"، اثنين من المدنيين، في مدينة "الميادين" بريف دير الزور، رميًا بالرصاص، ومن ثم صلبهما في ساحة البلعوم بمدينة الميادين، أحدهما بتهمة "الردة وقتال الدولة"، والآخر بتهمة "العمالة" لقوات النظام، وفق ما كُتب في ورقة علّقت على كل جثة.

عمليات المجاهدين:

صمود للمجاهدين واستهداف لقوات الأسد ومهاجمتهم وتدمير دبابة لهم في درعا:
تمكن المجاهدون من استهداف تل أم حوران، وكتيبة الحجاجية، بالدبابات وقذائف الهاون، وحققوا إصابات مباشرة، وتمكنوا من صد محاولة قوات الأسد التقدم بالتجاه المناطق التي يسيطرون عليها في حي المنشية في بدرعا البلد، أسفرت المعارك عن سقوط العشرات من قوات الأسد، وتمكنوا من مهاجمة قوات الأسد المتمركزة بمحيط حاجز السلوم في المنشية، وقتلوا عدد منهم، أما في ريف درعا، تمكن المجاهدون من قتل 3 عناصر من قوات الأسد المدعومة بمليشيات الشبيحة في الحي الشرقي من بلدة بصرى الشام، كما تجددت الاشتباكات بين الجانبين في نوى، حيث أسفرت عن تدمير دبابة لقوات الأسد وقتل عدد من عناصرها.
صمود للمجاهدين واستهداف ونصب كمين لهم في حماة:
تمكن المجاهدون من صد محاولة جديدة لمحاولة قوات الأسد التقدم باتجاه مدينة مورك في ريف حماة الشمالي، وذلك بعد اشتباكات أسفرت عن مقتل 3 من عناصر الأسد، وتمكنوا من استهداف حاجز العبود على جبهة مورك بالمدفعية الثقيل، كما قاموا باستهداف قرية "سحلب" الموالية للأسد بريف حماة، بالصواريخ محلية الصنع، وصواريخ "غراد"، واستهدفوا قوات الأسد لمتمركزة في مطار حماة العسكري بعدد من صواريخ "غراد"، ونصبوا كمينا لقوات الأسد على طريق محردة وقتلوا عددا منها.
صمود للمجاهدين ونسف مبنى لقوات الأسد في حمص:
تمكن المجاهدون من نسف سيارة تابعة لقوات الأسد قرب مفرق قصر الحير الغربي على طريق عام حمص - بغداد في بادية حمص، ما أدى إلى مقتل عدد من قوات الأسد، بينهم ضابطان، برتبة نقيب وملازم، واغتنام أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم، وتمكنوا من صد محاولة قوات الأسد اليوم الأحد مجددا اقتحام قرية أم شرشوح في ريف حمص الشمالي من عدة محاور، وأجبروها على التراجع، بعد أن قتلوا 5 من عناصرها.
قنص واستهداف قوات الأسد في حلب:
تمكن المجاهدون من قنص عنصرين لقوات الأسد على جبهة حي الخالدية بالقرب من دوار الليرمون، واستهدفوا بالصواريخ مواقع تمركز قوات الأسد وميليشياته على جبهة الراشدين، كما استهدفوا تجمعات قوات الأسد في حي الخالدية بقذائف الهاون.
نسف عربة لقوات الأسد في إدلب:
تمكن المجاهدون من نسف عربة "BMP" لقوات الأسد، وقتل طاقمها في حاجز الزعلانة، بمعسكر وادي الضيف المحاصَر، في ريف إدلب الجنوبي، بعد استهدافها بصاروخ ميتس مضاد للدروع.
صمود للمجاهدين في الحسكة:
تمكن المجاهدون من إحباط هجوما لمقاتلي وحدات الحماية الكرديّة على حيّ غويران، بمدينة الحسكة، وقتلوا خمسة عناصر، لدى محاولتهم اقتحام الحي عبر جسر البيروتي.
تدمير دبابة لقوات الأسد في اللاذقية:
تمكن المجاهدون من تدمير دبابة لقوات الأسد إثر استهدافها على محور كفرية في جبل الأكراد.

المعارضة السياسية:

بيان صادر عن المجلس العسكري الأعلى:
بسم الله الرحمن الرحيم
اجتمع المجلس العسكري الأعلى يومي 9 و 10 آب 2014 وتدارس الأوضاع الأمنية في الداخل السوري وفي دول الجوار متناولاً ما يجري من تطورات متسارعة فيها، ولا سيما في الدولتين الشقيقتين العراق ولبنان، حيث يشير المجلس إلى الأمور التالية:
1. إن المجلس العسكري يوجه تقديره وإكباره لمقاتلينا البواسل الذين سطروا تاريخاً من البطولة على تراب سوريا في حربهم ضد الإرهاب والتطرف المتمثل بتنظيم الدولة الإسلامية، ويشيد بنضالهم ضد نظام الأسد الإجرامي في سبيل استرداد حرية الشعب السوري وحقوقه المسلوبة، كما يؤكد لهم سعيه الحثيث من أجل تأمين الدعم اللازم لهم على الرغم من تقاعس المجتمع الدولي عن القيام بواجبه.
لقد أكد المجلس بأن المرحلة الحالية والقادمة تقتضي رفع سوية العمل والارتقاء به، كما السعي لتوحيد الجهود ورص الصفوف والانفتاح على القوى العسكرية والثورية العاملة فعلياً في الداخل السوري، والتي تتشارك معه في أهدافه المعلنة، وأهمها تحرير سوريا من كافة القوى المتطرفة والأجنبية والميلشيات الطائفية العابرة للحدود.
إن المجلس العسكري الأعلى، وفي إطار سعيه للتكامل بين العمل العسكري والعمل السياسي تحت مظلة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، قد قرر ما يلي:
أ‌- العمل المباشر على دراسة نظامه الداخلي لإعادة صياغته بما يقتضي مواجهة الاستحقاقات الحالية والمستقبلية وزيادة قدراته ورفع سوية عمله.
ب‌- لاحقاً للقرار الخاص والصادر في يوم السبت الواقع في 9 آب 2014، فقد تم إقرار ما يلي لتنفيذه:
تشكيل لجنة مؤلفة من عشرة أعضاء من المجلس العسكري مكلفة بالتالي:
ب - 1 - اللقاء مع أعضاء كتلة الأركان بالائتلاف الوطني كلاً على حدة لتقييم عمله السابق، وتحديد كفاءته من أجل المرحلة القادمة.
ب - 2 - بناءً على هذه اللقاءات والتقييم، ترفع اللجنة توصياتها بخصوص من تقترح استبدالهم منهم إلى المجلس العسكري الأعلى في اجتماعهم القادم.
ب - 3 - تقوم اللجنة بتقديم اقتراح لآليات اختيار الأعضاء الجدد واعتمادهم في اجتماع المجلس العسكري القادم.
2. يؤكد المجلس العسكري الأعلى أن سلامة وأمن السوريين في لبنان هي مسؤولية الحكومة اللبنانية بالمقام الأول، كما أنها مسؤولية المجتمع الدولي ممثلاً بمنظماته الدولية، وما نلحظه من قيام بعض الجهات في لبنان الشقيق بتوتير الأوضاع والدفع باتجاه انتهاك حقوق أهلنا والتعرض لسلامتهم؛ لا يخدم مصلحة شعبنا ولا الشعب اللبناني الشقيق. كما نؤكد حرصنا على سلامة وأمن الشعب الشقيق في لبنان وسيادته على أراضيه، ونطالب الحكومة اللبنانية بوقف عبور مليشيات حزب الله إلى الأراضي السورية ومشاركتها نظام الأسد المجرم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية تجاه الشعب السوري، مما يتسبب بانعكاسات سيئة على دولة لبنان الشقيقة.
3. بخصوص ما يجري في العراق فإننا نؤكد بأن الائتلاف الوطني والجيش الحر كانا أول من أشار إلى جرائم تنظيم ما يسمى بـ"الدولة الإسلامية" ضد الشعب السوري، ولقد كان الجيش الحر أول من حارب هذا التنظيم الإرهابي بإمكانياته المحدودة ودون أن يتلقى الدعم المناسب لحجم المهام والأعباء، مما تطلب تضحيات كبيرة بالأرواح.
يطالب المجلس العسكري الأعلى الدول الصديقة بتحمل مسؤولياتها بشكل فوري والعمل على تقديم كل الدعم اللازم للجيش الحر الذي يخوض حربه بضراوة وعلى عدة جبهات في سوريا ضد الإرهاب والتطرف المتمثل بتنظيم "الدولة الإسلامية"، كما يناضل في الوقت نفسه ضد مجرم لينال حريته ويسترد حقوقه الدستورية والإنسانية المسلوبة.
نطالب المجتمع الدولي بحماية اللاجئين السوريين والمواطنين العراقيين في إقليم كُردستان في العراق الشقيق والعمل على حماية جميع اللاجئين هناك باعتبار ذلك واجباً دولياً، آخذين بعين الاعتبار أن ما نلحظه من تقاعس من قبل المجتمع الدولي ومنظماته الدولية في هذا المجال، يشير إلى عجز لا تفسير ولا مبرر له.
اختتم المجلس اجتماعه يوم الأحد الواقع 10 آب 2014.
الرحمة لشهدائنا الشفاء لجرحانا والحرية لمعتقلينا .... والنصر لثورتنا.
بيان حول الوضع في بلدة عرسال:
بيان صحفي الائتلاف الوطني السوري
يبدي الائتلاف الوطني السوري ارتياحَه للتهدئة التي حصلت في بلدة عرسال اللبنانية، ويشكر كل مَنْ قدم جهوداً طيبة لحل هذه المشكلة التي بلغت حدود المأساة الإنسانية الكبرى، ويستغرب الائتلاف وجود صيحات ناشزة تصدر هنا وهناك ضمن المجتمع اللبناني تُظهر عداءها للمواطنين السوريين الذين لجؤوا إلى الأرضي اللبنانية هرباً من حرب الإبادة التي يشنها عليهم نظام الأسد والميليشيات المتطرفة الداعمة له بسبب توقهم إلى الحرية.
يدعو الائتلاف الدولة اللبنانية بكافة مؤسساتها للقيام بواجبها تجاه اللاجئين السوريين، وأن تقدم لهم الحماية، وتهيء الأجواء المناسبة لإقامتهم على الأرض اللبنانية بأمان، كما يدعو المنظمات الإنسانية العالمية إلى القيام بواجبها تجاههم بحسب قوانين الأمم المتحدة، وأن تقدم لهم كافة متطلبات العيش الكريم.
الرحمة للشهداء، والشفاء للجرحى، والحرية للمعتقلين، عاشت سورية، وعاش شعبها حراً عزيزاً.

نظام أسد:

الأسد يعيد تعيين الحلقي:
أصدر بشار الأسد مرسوماً بتكليف "وائل نادر الحلقي" تشكيل ما يسمى (الحكومة الجديدة) حسب ما أوردته وكالة (سانا)، وبذلك فقد وضع النظام السوري حداً للإشاعات والتحليلات التي تداولها الكثير من المراقبين عن نية النظام إدخال وجوه من المعارضة للحكومة الجديدة وعن توجه اصلاحي، حيث أعاد النظام تكليف الحلقي في إشارة واضحة أن لا شيء سيتغير، وليمثل خيبة أمل لمن ما زال يراهن على تغيير داخلي في بنية النظام.

الوضع الإنساني:

بدء حملة لقاح الحصبة وحصبة ألمانيا للأطفال بحلب:
أعلن المكتب الصحي في الجبهة الإسلامية البدء في حملة لقاح الحصبة، وحصبة ألمانيا للأطفال، في مخيمات باب السلامة بمدينة حلب على الحدود التركية السورية، وفي قرية شمرين، وبحسب بيان للمكتب الصحي بالجبهة، تستمر الحملة حتى يوم 17 من شهر أغسطس الجاري، وأوضح المكتب أن الحملة برعاية مديرية صحة حلب وبتنفيذ منظمات أطباء بلا حدود والإغاثة الطبية السورية، ودعا المكتب مديري المخيمات والمقيمين فيها إلى التعاون مع القائمين على حملة اللقاح.
345 لاجئًا سوريَّا جديدًا يجتازون حدود الأردن خلال 72 ساعة:
اجتاز 345 لاجئًا سوريًّا جديدًا، الحدود الأردنية خلال الـ72 ساعة الماضية، بحسب مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة، وأفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، اليوم الأحد، بأن اللاجئين يمثلون مختلف الفئات العمرية من الأطفال والنساء والشيوخ وبينهم العديد من المرضى والمصابين، وتم استقبالهم وتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لهم ونقلهم إلى المخيمات المعدة لإقامتهم، ويستضيف الأردن، على أراضيه منذ اندلاع الأزمة السورية منتصف مارس 2011، ما يزيد على 600 ألف لاجئ سوري، فيما يؤكد المسؤولون الأردنيون أن إجمالي عدد السوريين في المملكة يبلغ حاليًا مليونًا و400 ألف لاجئ.

المواقف والتحركات الدولية:

ظهور تنظيم "الدولة" بسبب فشل مساعدة ثوار سوريا:
اعتبرت هيلاري كلينتون؛ وزيرة الخارجية الأميركية السابقة، والمرشحة المحتملة لانتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة، أن الصعود الكبير لتنظيم "دولة العراق والشام"، يعود إلى الفشل الغربي في مساعدة ثوار سوريا، وقالت "هيلاي"، في تصريحات نشرتها وسائل إعلام أميركية: إن الرئيس باراك أوباما لطالما سخر من فكرة أن التدخل المبكر في سوريا وتسليح المقاتلين الذين يحاربون نظام بشار الأسد سوف يوقف انتشار تنظيم القاعدة والمجموعات المؤيدة له في المنطقة مثل تنظيم "الدولة" وغيره.
وكشفت "هيلاري"، أن "أوباما"، قال لها في لقاء بشهر فبراير الماضي: عندما يكون لدينا جيش مهني ومحترف، ويكون ثمة قتال ضد مزارع ونجار ومهندس بدؤا كمحتجين ثم وجدوا أنفسهم فجأة وسط حرب أهلية، وهو الوضع في سوريا، فإنه لا توجد طريقة يمكن من خلالها للقوات الأميركية أن تغير من المعادلة على الأرض.
ولم تقبل "هيلاري"، أو توافق على نظرية "أوباما"، بعدم القدرة على تغيير الواقع على الأرض في سوريا، وتصف حاليًا ما يجري في العراق وسوريا بأنه نتيجة الفشل الأميركي، وبسبب قرار إبقاء الولايات المتحدة على الحياد في المرحلة الأولى من ثورة سوريا، وأضافت "هيلاري": الفشل في بناء قوات مقاتلة ذات مصداقية من المعارضين لنظام بشار الأسد، تضم الإسلاميين والعلمانيين ومختلف مكونات منطقة الشرق الأوسط، الفشل في ذلك هو الذي أوجد فراغًا، وهو الفراغ الذي ملأه الجهاديون الآن.
مجلس الأمن يبحث مشروع قرار بريطاني للتصدي لتنظيم "الدولة" بسوريا:
يبحث مجلس الأمن الدولي، اليوم الأحد، مشروع قرار للتصدي لتنظيم "دولة العراق والشام" في سوريا، وذلك من خلال إضعافهم ماليًّا ومنع تدفق المقاتلين الأجانب إليهم، والتهديد بفرض عقوبات على الذين يشاركون في تجنيد مقاتلين للتنظيم ومساعدته، ويندّد المشروع، الذي أعدته بريطانيا، بالتجارة المباشرة أو غير المباشرة مع تنظيم "الدولة" في سوريا، وقدمت روسيا في وقت سابق، مشروع قرار لمجلس الأمن يقضي بحظر تجارة النفط السوري مع تنظيم "الدولة"، واعتبرت أنه المصدر الرئيسي لتمويل التنظيم.

آراء المفكرين والصحف:

الأسد ونتنياهو يحرقان غزة وسوريا والرئيس الأمريكي يتفرج:
د. علي حمد إبراهيم

شعوب العالم تشاهد ما يفعله الغجري العنصري بنيامين نتنياهو بشعب غزة، وما يفعله بشار الأسد بشعب سوريا، وهي لا تملك غير الحزن والأسى والدهشة، شعبان أعزلان يعيشان محنة تجل عن الوصف، ولا تبدو في نفقهما المظلم إثارة من نور، آليات التدمير الإسرائيلية والسورية، كل في مجالها الجغرافي، تدمر بأمر رجلين معتوهين بمرض الزعامة والحرص على الاحتفاظ بها بأي ثمن، تدمر مدن غزة وسوريا وتحيلها إلى ركام قبل أن تلتفت إلى شعبي البلدين الأعزلين فتحرقهما بقذائف الطيران والمدفعية الثقيلة وهي تعلم أنها توجه هذه الآليات إلى صدور مدنيين عزل لا حول لهم ولا قوة.
إنه جبن فاضح يتخفى بدثار القوة الكاذبة، نشر كل ذلك الموت المجاني والذعر وسط الشعبين الأعزلين سببه أن هذين الشعبين يرفضان الانكسار والاستسلام لإملاءات القوة الغاشمة، وأنهما شعبان يمكن أن تقتلهما الأسلحة الفاتكة ولكنها لا تستطيع أن تقتل فيهم جبروت الكرامة والمقاومة والصمود، طيران الزعيمين المجنونين بالحرص على السلطة والتمسك بها بأي ثمن، لم يترك سانحة إلا واستغلها على الآخر ضد شعبين لم يفعلا أكثر من المطالبة بحقهما في التحرر من الاحتلال الغاشم أو حقه في حياة حرة وكريمة مثل كل شعوب العالم.
ليس من غريب الصدف أن تتشابه طرق ووسائل الإبادة الجماعية لدى كل من بشار الأسد وبنيامين نتنياهو، فقد رضع (الزعيمان) من نفس الثدي اللبن الملوث، ونشأ الرجلان على نفس العقيدة القتالية التي تجيز الاحتفاظ بالسلطة بأي ثمن، ألا ترى هذا التشابه وذاك التناغم الغريب؟ (الشرق القطرية)
الائتلاف الوطني السوري.. ماذا بعد؟
جديع دواره
انتهت قبل نحو شهر انتخابات قيادة الائتلاف الوطني السوري المعارض، وحلّت وجوه جديدة مكان سابقتها، في عملية رافقها، وما زال، لغط كثير، وشهدت استقطاباً حاداً بين الكتل والأفراد، ولم تخل من كيل اتهامات، ما جعل أصواتاً تتعالى لتشكيل جسد جديد للمعارضة، يطيح "المتآمرين" الذين يتصرفون على الطريقة "الأسدية"!
تنافس كان ينتظر السوريون منه إجاباتٍ عن أسئلة مؤجلة وملحة، من قبيل: إلى أين نحن ذاهبون، ما الممكنات السياسية والعسكرية لإنجاز التغيير المطلوب، ما الخطة، ما البرامج على المديين، القريب والبعيد، كيف يمكن تجاوز الاستعصاء والدوران في حلقة مفرغة، لماذا أخفقنا حتى اليوم، ماذا يمكن أن نقدم للسوريين الذين أنهكهم الحصار والجوع والقتل، كيف يمكن فتح نافذة أمل في الأفق السياسي المسدود.. إلخ؟  كانوا ينتظرون مضامين تغني العملية السياسية، وتدفعها إلى الأمام.
المفقود اليوم في "الائتلاف" هو غياب الشفافية، لم تتحدث أي من قياداته المتعاقبة للسوريين الذين تدعي تمثيلهم، أين أصابت وأين أخطأت، ماذا أنجزت، أين وصلت، ما الخلاصات التي خرجت بها، وكل ما رشح مجرد ردة أفعال لأشخاص حانقين غادروا لسبب أو لآخر مواقعهم. (العربي الجديد)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
حسن سويد - ريف دمشق  - وادي بردى: إفرة
عبد الهادي أحمد البابا - ريف دمشق  - الهامة
زاهر الأعرج - ريف دمشق  - الهامة
أحمد محمد ربيع - ريف دمشق  - جيرود
زوجة فهد المخلف - الرقة 
فهد المخلف - الرقة 
ريم المحمد - الرقة 
ضرار سعيد - الرقة 
أيهم الاسماعيل - الرقة 
محمد إسماعيل - الرقة 
مؤمن علي حيدر - الرقة 
محمد عبد الله العيسى - الرقة 
محمد عبد الجبار الهاشم المناور - حماة  - اللطامنة
أحمد عمر المنصور-  حماة  - اللطامنة
أحمد محمد الأحمد - إدلب  - الخوين الكبير
محمد محمود السليمان - حماة  - اللطامنة
عبد المعطي عوض الصطوف - حماة  - اللطامنة
عبد الناصر مصطفى العبيد - حماة  - اللطامنة
نشوان جودت العكل - دير الزور  - حي الجورة
أحمد سعيد الأحمد - حمص 
أنعام إسماعيل المسالمة - درعا  - درعا البلد
قاسم حسن الحريري - درعا  - بصر الحرير
محمد وسام عبد الحي - إدلب  - كفريحمول
محمد غنطوس - دمشق  - الصالحية
إياد بردان - حماة  - حي كازو  
عيسى أحمد المجدمي - حلب  - دير حافر
عبد الله الضامن - حلب  - دير حافر
خالد الهنداوي - حلب  - دير حافر
آل الصبيحات - حلب  - دير حافر  
عبد الله باروتجي - حلب  - البياضة
محمود يوسف حبو - حلب  - قاضي عسكر
محمد نور الدين الحسن "الشيخ علي" - حماة  - كفرزيتا
أحمد يوسف حبو - حلب  - قاضي عسكر
عبد اللطيف هيثم لطفي - حماة 
هند شايش الراشد النعيمي - حمص  - عز الدين
محمد محمود سمور - حمص  - مخيم العائدين
علي محمود الأشقر "البغل" - حلب  - الباب
صبحي أحمد الحميدة - حلب  - المرجة
محمد جهاد السعدي - درعا  - كفرشمس
عبد الحميد مرار - درعا  - كفرشمس
قاسم هلال - درعا  - غباغب
محمد جبرائيل - درعا  - الدلي
باسل محمد سعيد الزعوقي - درعا  - انخل
غيث الأسعد - دمشق  - مخيم اليرموك
ﻃﺎﺭﻕ ﺣﻤﺪﻭ - اللاذقية  - سلمى
موفق علي - دمشق  - مخيم اليرموك
أحمد عزو الملحان - ريف دمشق  - دوما
عبد الكريم الكشك - ريف دمشق  - القلمون: الرحيبة
عزات إبراهيم خطاب - ريف دمشق  - الضمير
موفق عبد الفتاح عليطو - حلب  - تل رفعت
أمير شحادة الناصر - حلب  - السفيرة
محمود بكار - حلب  - تادف
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- شبكة شام الإخبارية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- مركز حلب الإعلامي
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- أورينت
- وكالة الأناضول
- وكالة أنباء الأردن بترا
- العربي الجديد
- الشرق القطرية
- مركز توثيق الانتهاكات بسوريا