السبت 26 ذو القعدة 1443 هـ الموافق 25 يونيو 2022 م
أخبار سوريا - تقدم على جبهة الراشدين وتحرير تلة في حماة فيما براميل الأسد تدمر مشفاً ميدانياً - 20-5- 2014
الثلاثاء 21 رجب 1435 هـ الموافق 20 مايو 2014 م
عدد الزيارات : 17236
جرائم النظام الأسدي:
عمليات المجاهدين:
المعارضة السورية:
الوضع الإنساني:
المواقف والتحركات الدولية:
آراء المفكرين والصحف:
أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

قصف من قبل قوات الأسد على مستشفى ميداني بحلب، ومناطق أخرى في سورية، في المقابل تقدم للمجاهدين في حماة وحلب، والائتلاف السوري يؤكد دعمه لميثاق الشرف الثور، في الأثناء فرنسا ستفتح سفارة للائتلاف في باريس.

جرائم النظام الأسدي:

77 قتيلا: ( نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الثلاثاء 77 شخصا معظمهم في حلب ودمشق وريفها.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في حلب قتل 32 شخصا، وفي دمشق وريفها قتل 27 شخصا، وفي درعا قتل 10 أشخاص، وفي إدلب قتل 5 أشخاص، وفي حمص قتل 3 أشخاص.
مناطق القصف:
في حلب، ألقى طيران الأسد الحربي  برميل متفجر على مستشفى ميداني في مدينة تل رفعت بريف حلب، وشن الطيران عدة غارات جوية على بلدة باتبو ومدينة اعزاز بريف حلب وطريق الكاستيلو ومحيط الفوج 46، واستهدفت قوات الأسد بالمدفعية أحياء مساكن هنانو والحيدرية والهلك وبعيدين، إضافة لقصف مدفعي على مناطق مساكن هنانو والإنذارات والسكن الشبابي ومنطقة مشفى الكندي والعويجة ومخيم وطريق حندرات، وقصف الطيران المروحي المدينة الصناعية ومحيط السجن المركزي والعويجة وبلدة كفر، أما في مدينة مارع فقد قصفتها قوات الأسد بصاروخ سكود بعد منتصف الليل.
وفي دمشق وريفها، استهدفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة منطقة "رأس السياج "، وعدة مدن وبلدات في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وقصفت قوات الأسد بالهاون بلدة جسرين بريف دمشق الشرقي، من جهة أخرى، شن الطيران الحربي الأسدي 4 غارات جوية على بلدة المليحة بريف دمشق، دمشق، كما شن عدة غارات جوية على حي جوبر بدمشق، وألقى الطيران الحربي برميل متفجر على الأحياء السكنية في مدينة داريا بريف دمشق، وقصفت قوات الأسد من عربة الشيلكا منطقة المناهلكي، في الأثناء سقطت قذيفة هاون في  منطقة المالكي بدمشق.
وفي حمص، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة منطقة الحولة ومدينة تلبيسة بريف حمص.
وفي حماة، شن طيران الأسد الحربي غارات جوية مكثفة على قرى ريف حماة الغربي والشمالي، كما قصفت قوات الأسد بالصواريخ العنقودية قرية تل ملح بريف حماة الغربي، وقصفت قوات الأسد بالبراميل المتفجرة وبالدبابات قرى (التوبة، كفرنبودة، الجابرية، تل هواش) المحيطة بقاعدة تل عثمان العسكرية بريف حماة, وألقت براميل متفجرة على مدينة مورك.
وفي درعا، قصف الطيران المروحي الأسدي بالبراميل المتفجرة بلدة سحم الجولان بريف درعا وأحياء درعا البلد، وشن 6 غارات جوية على مدينة نوى.
وفي إدلب، شن الطيران الحربي غارة جوية على بلدة الهبيط ومدينة خان شيخون وعلى ناحية سنجار بريف إدلب.
وفي الحسكة، قصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة الريف الجنوبي لمدينة القامشلي بريف الحسكة.
اعتقال أكثر من 30 مدنيا في ريف دمشق:
اعتقلت قوات الأسد أكثر من 30 مدنيا في مدينة الكسوة بريف دمشق.

عمليات المجاهدين:

قتل 40 عنصرا من قوات الأسد وتحرير مباني واستهدافهم في حلب:
اقتحم المجاهدون حي الراشدين الشمالي في حلب بالدبابات والأسلحة الثقيلة، وقتلوا 40 عنصرا من قوات الأسد وميليشيا  أبو الفضل العباس الإرهابية، إضافة لسيطرتهم على عدة مباني  سكنية كانت قوات الأسد وميلشيات أبو الفضل تتمركز بها، واستهدف المجاهدون فرع المداهمة في حي الميدان بالمدفعية ما أسفر عن اشتعال النيران بداخله، وتمكن المجاهدون من تدمير آلية عسكرية وقتلوا عددا من قوات الأسد خلال اشتباكات معهم في دوار البريج، وتمكنوا من السيطرة على مواقع لقوات الأسد في محيط دوار البريج وغنموا أسلحة وذخائر.
تحرير تل الطويل وتدمير معدات عسكرية وتصدى لرتل في حماة:
تمكن المجاهدون من السيطرة على تل الطويل جنوب قرية الجلمة وغنموا آلية عسكرية، كما دمروا دبابة خلال اشتباكات مع قوات الأسد في محيط تل عثمان، وتمكن المجاهدون من تدمير دبابة تابعة لقوات الأسد وقتل طاقمها أثناء اشتباكات معهم في محيط بلدة مورك، وتصدى المجاهدون لرتل عسكري كان متجها إلى قاعدة عثمان العسكرية من بلدة تل برهان، ما أدى إلى مقتل عدد من قوات الأسد وتدمير آليتين تابعتين لها.
صمود للمجاهدين وتدمير آليات عسكرية وقتل قوات الأسد في درعا:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة نوى وقتلوا 5 عناصر منهم، كما دمروا دبابة وقتلوا طاقمها في محيط البلدة، واستهدف المجاهدون تجمعات قوات الأسد في مشفى الصنمين العسكري بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.
صمود للمجاهدين واستهداف ونصب كمين لقوات الأسد في دمشق وريفها:
تصدى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام مدينة عدرا العمالية، حيث جرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، كما قاموا بالتصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام بلدة المليحة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، وأجبروها على التراجع، وتمكن المجاهدون من نصب كمين لقوات الأسد في محيط بلدة المليحة وقتلوا 4 عناصر منهم، من جهة أخرى، تمكن المجاهدون من قنص عنصرين من قوات الأسد في مزارع شبعا بمحيط بلدة المليحة، واستهدف المجاهدون تجمعا لقوات الأسد بمحيط بلدة هريرة في وادي بردى بالرشاشات الثقيلة.
صمود للمجاهدين في حمص:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد اقتحام الجزيرة التاسعة في حي الوعر وقتلوا عددا منهم.
دك معاقل الشبيحة في اللاذقية:
استهدف المجاهدون تجمعات مليشيا جيش الدفاع الوطني في جبل تشالما بالمدفعية، واستهدفوا تجمعات مليشيا جيش الدفاع الوطني في محيط المرصد 45 بقذائف الهاون.
استهداف تجمعات الأسد وقتل عناصر من تنظيم البغدادي في دير الزور:
تمكن المجاهدون من استهداف تجمعات لقوات الأسد في مطار دير الزور العسكري بقذائف الهاون، كما قتلوا عددا من عناصر تنظيم الدولة، أثناء اشتباكات معهم في محيط قريتي الحريجة وكباجب.

المعارضة السورية:

الائتلاف يدعم القوى المقاتلة للتوقيع على ميثاق الشرف الثوري:
أكد الائتلاف الوطني السوري في بيان له اليوم، "على دعمه لميثاق الشرف الثوري الذي أصدرته ووقعت عليه مجموعة من القوى المقاتلة في صفوف الثورة؛ ودعا سائر القوى والفصائل العسكرية والثورية إلى التوقيع على الميثاق والالتزام بما جاء فيه من مبادئ تحقق أهداف الثورة، وتلتزم بقيم وتطلعات الشعب السوري، وتحدد الأطر القانونية التي يتوجب العمل بموجبها، وتضع من يخالفها خارج إطار الشرعية وتحت طائلة المحاسبة والقانون".
وجاء في البيان "لقد كان هدف الثورة الأول والأخير العمل على تمكين خيارات الشعب السوري، وقد خرج السوريون بجميع أطيافهم من أجل استرداد حقوقهم الطبيعية كاملة غير منقوصة، مؤكدين أن المرحلة القادمة من مستقبل سورية هي عهد للحرية والعدالة وسيادة القانون في ظل دولة ديمقراطية تعددية تصون حرية وكرامة المواطن السوري.
إن مستقبل سورية يحدده الشعب السوري، كل الشعب، عبر صناديق الاقتراع، وإن أي محاولة لحصر مبادئ الثورة خارج هذه العناوين لن تلقى قبولاً في ضمير الشعب السوري الذي يصر في كل مناسبة على نقاء ثورته والحفاظ على استقلال قرارها بعيداً عن أي أجندات حزبية ضيقة أو أجنبية خارجية".
الجربا سنتخذ إجراءات مع الحلفاء لإيقاف مهزلة انتخابات الأسد:
قال رئيس الائتلاف الوطني أحمد الجربا إنه بصدد "اتخاذ إجراءات مع الحلفاء لإيقاف مهزلة الانتخابات التي يقوم بها الأسد، ولدعم القوى المعتدلة التي نمثلها؛ ليكون هناك توازن وسلاح نوعي لوقف البراميل، التي أمطرت ولا تزال تمطر المدنيين السوريين في جميع القرى والبلدات السورية،"، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك جمعه مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في باريس اليوم، ووصف الجربا ترشح الأسد للانتخابات الرئاسية بـ"الكوميديا السوداء"، وقال إن" الأسد يريد أن يترشح فوق جثث السوريين"، مؤكدا أن "العملية السياسية قد فشلت بسبب النظام المجرم".
الائتلاف يدعو الروس للتريث:
دعا الناطق الرسمي للائتلاف الوطني السوري لؤي صافي روسيا "لعدم استخدام (الفيتو)، وتحمّل مسؤوليتها الإنسانية والقانونية والأخلاقية أمام المجتمع الدولي، في حال التصويت على المشروع الفرنسي، الذي وافق عليه 58 دولة، بشأن إحالة الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية"، وتأتي دعوة صافي بعد تلويح الخارجية الروسية بالتصويت ضد هذا القرار، الذي اعتبرت غايته، هو التوصل إلى قرار يندرج تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، كأساس للتأثير على نظام الأسد عبر القوة"، وقال صافي  " على روسيا أن تأخذ بعين الاعتبار بأنّ استخدامها للفيتو، من أجل منع إحالة الملف السوري لمحكمة الجنايات الدولية، هو دعم لإرهاب نظام الأسد وللجماعات المتطرفة التي يستقطبها".
الائتلاف يدين قتل الأسد طاقم طبي بأكمله في درعا:
وصف الائتلاف الوطني السوري في بيان له اليوم، قتل الطبيب وليد كمال شباط وكادره الطبي أثناء تأدية خدمتهم بـ" العمل الجبان الذي قامت به قوات الأسد بقصف المشافي والأحياء السكنية بشكل عشوائي بالبراميل المتفجرة"، وتعهد الائتلاف بـ" ملاحقة ومحاسبة الرموز المجرمة في نظام الأسد، لينالوا جزاءهم العادل عما اقترفت أيديهم من جرائم بحق أبناء الشعب السوري"، هذا وعزّى الائتلاف الوطني عائلة الطبيب "وليد كمال شباط"، الذي استشهد نتيجة قصف المشفى الميداني الذين يعملون به في ريف درعا ببرميل متفجر ألقته مروحيات الأسد، وكان الطبيب وليد قد أجرى 2763 عملية جراحية خلال عام واحد حسب الممرض المرافق له.
قائد الجيش السوري الحر يقدم تعازيه بضحايا كارثة (سوما):
قدم قائد ومؤسس الجيش السوري الحر، العقيد رياض الأسد، تعازيه إلى الحكومة التركية والشعب التركي، بسقوط ضحايا في حادثة منجم سوما، التي وقعت الأسبوع الماضي، وذلك باسمه واسم ضباط وصف ضباط الجيش السوري الحر واللاجئين السوريين في تركيا، وفي رسالة وجهها الأسعد إلى الحكومة التركية والشعب التركي، قدم الأسعد "خالص العزاء والمواساة في مصاب تركيا الجلل في حادثة المنجم، خاصا بالعزاء ذوي الضحايا ويلهمهم الله بالصبر والسلوان، وسائلا إياه أن يتغمد الضحايا بواسع الرحمة والرضوان"، وتمنى الأسعد أن "يحفظ الله تركيا من كل شر ومكروه، وأن يكفيها شر الحاسدين، لتبقى أخا عزيزا كبيرا حاضنا لثورة السوريين، دعما للشعب في محنته التي طالت".

الوضع الإنساني:

دخول 666 لاجئ سوري الى المملكة خلال 48 ساعة:
استقبلت قوات حرس الحدود (666) لاجئاً سورياً خلال 48 ساعة الماضية وفق مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة، وأكد المصدر بأن القوات المسلحة الأردنية تبذل جهوداً كبيرة، وتقوم قوات حرس الحدود بمتابعة استقبال اللاجئين السوريين من مختلف مناطقها الحدودية، وتسجيل البيانات الخاصة بهم وتقديم مختلف أشكال الدعم الإنساني، ونقل اللاجئين إلى مراكز ومخيمات الإيواء الخاصة بهم.

المواقف والتحركات الدولية:

بعثة من منظمة الكيماوي في دمشق للتحقيق باستخدام الكلور:
قال مسؤول غربي مطلع إن "بعثة تقصي حقائق من منظمة حظر السلاح الكيماوي وصلت إلى دمشق للتحقيق باستخدام الكلور،" وكان فابيوس أفاد بوجود 14 عنصراً على الأقل عن استخدام السلاح الكيماوي وخصوصاً الكلور في سورية منذ بداية العام، لافتاً إلى أنها عناصر خام وأنه لا بد من التحقق من ذلك، كما أيد كيري موضوع التحقق من هذه المعلومات الأولية، وأوضح المسؤول الغربي أن أعضاء البعثة يقومون عبر مكتب الأمم المتحدة في دمشق، بالتنسيق مع فصائل معارضة للذهاب إلى بلدتي كفرزيتا في حماة وسط البلد وتلمنس في ريف إدلب للتحقيق باستخدام الكلور.
هولاند: سيتم فتح سفارة للائتلاف السوري في باريس:
قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، إنه سيتم فتح سفارة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في باريس، دون إعطاء مزيد من التفاصيل، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك جمع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، اليوم، ورئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد الجربا، في قصر الإليزيه، بالعاصمة الفرنسية باريس، وبين أن "فرنسا لن تدخر أي جهد في مجلس الأمن لإصدار قرار يتيح التوجه إلى محكمة الجنايات الدولية"، في إشارة إلى تجريم أفعال للرئيس السوري بشار الأسد.

آراء المفكرين والصحف:

ميثاق الشرف" السوري: الأسئلة والتحدّيات:
عدنان عبد الرزاق
بدّدت القوى المقاتلة الفاعلة في سورية، تحديداً "الجبهة الإسلامية" و"الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام"، و"فيلق الشام"، و"ألوية الفرقان" و"جيش المجاهدين"، كل ما أريد تسويقه، عن أن ثورة السوريين "إسلامية إقصائية" تسعى لتطبيق "شريعة الله غير السمحة"، بعد أن تستقطب كل متطرفي الأرض، لتشكل خطراً على "عواصم الكبار ودول الجوار"، رواية بررت وقف تمويل الثورة كي لا تصل "الأسلحة الفتاكة إلى الأيادي الخطأ"، وجاء "ميثاق الشرف الثوري"، الذي أُعلن عنه، يوم السبت، ليضرب أسسها.
قدّم الميثاق لغة ومضموناً أعادا الأمل للمعارضة السورية أولاً، وأعادا وهج انطلاقة الثورة، وأهداف انتفاضة السوريين على استبداد النظام في مارس/آذار 2011، ورمى الكرة في ملعب المتنصلين من استحقاقاتهم، ولعل في سرّ توقيت الإعلان عن الميثاق، يكمن السؤال الأهم؛ ففي الوقت الذي لم يخرج عن اجتماع "أصدقاء سورية" في لندن، أي جديد، وبعد الزيارة الفاشلة لوفد "الائتلاف" إلى واشنطن، وخلال تطرف بعض من يلبس عباءة الثورة وتشويهها، خرجت الفصائل الفاعلة في "الميثاق"، لتسقط كل ادعاءات النظام، أثناء حملة "المسرحية الانتخابية"، ولتطمئن من طالته فزاعة التخويف، رغم أن المقاتلين الذين يُقتلون يومياً، هم الأحق بالحصول على الضمانات والطمأنة. (العربي الجديد)
مهزلة الانتخابات السورية:
بقلم : ريم الحرمى
مع تزامن ترشح بشار الأسد للانتخابات الرئاسية في سوريا يراود السؤال أذهان الكثيرين، لمن يرشح الأسد نفسه هل يرشح لوطن دمر، أم لشعب هجر وشرد بالملايين، أم لعشرات الآلاف الذين قتلهم النظام وتفنن بقتلهم بالبراميل المتفجرة وغاز الكلور وغيرها من وسائل القتل التي استخدمها نظام الأسد لإبادة شعبه، من أجل بقائه في السلطة؟ استقالة الأخضر الإبراهيمي بعد فشله الذريع في مهمته التي كان من خلالها يوهم نفسه ويوهم الآخرين أن بشار الأسد جاد في العمل مع منظمات المجتمع الدولي وجاد، في الخروج من الأزمة التي راح ضحيتها ملايين من الشعب السوري.
ما يحاول الأسد رسمه في مخيلة السوريين هو أنه هو الخيار الوحيد الذي يضمن لهم بقاءهم أحياء، فهو يخيرهم بين العيش تحت فاشيته وغطرسته، أو الموت تحت يد داعش وغيرها من الجماعات المماثلة التي أصبحت حملا ثقيلا على السوريين المعارضين للأسد وعلى المعارضة السورية نفسها، فهم أمام واقعين إما أن يصوت الجميع له، أو لينتظروا وابلا من العقوبات من ملاحقات أمنية كما أعلن، وما خفي كان أعظم، فما يهم الأسد ليس سوريا الوطن كما يتخيل الكثير، بل سوريا الأسد التي لم يتوان بشار ومن قبله والده في تدمير كل حجر وقتل كل نفس في سوريا، فلا يمانع أبدا أن يموت الجميع من أجل أن يعيش الأسد. (الراية)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
شادي صلاح اليوسف - إدلب - خان شيخون
عدي إسماعيل مفلح المحاميد - درعا - درعا البلد
علي الطياسنة - درعا - نوى
محمد مفلح السلمان - درعا - الشيخ مسكين
وائل محمد أمين زين العابدين - درعا - تسيل
وصفي محمد الخالد الرفاعي - حمص 
طلال محمد رجوب - حمص - باب الدريب
عبد العزيز محرز - حمص - القصير
عبود المكر - حلب - اعزاز
آل الكدور - حلب - اعزاز
خالد حلبي - إدلب 
عمر رجب كفرة - حلب - اعزاز
طلال دبلوني - حلب 
عبد القادر الصالح - حلب 
محمد حمدان حجازي - حلب - منغ
منير الصالح - حلب 
محمد حسن الأحمد - حلب - خناصر
أحمد حسن الأحمد - حلب - خناصر
مجهول الهوية - حلب - اعزاز
أحمد بكور مطر - حلب - الأتارب
جواد جعارة - ريف دمشق 
حسن علاء الدين سيد عيسى - إدلب - إدلب المدينة
رضوان كلسلي - دمشق - الصالحية
عصام سلوطة - ريف دمشق - دير عطية
مجاهد تيسير السن - ريف دمشق - سقبا
محمد حسين الحابون - حلب - عنجارة
أحمد مصطفى عارف - حلب - قرية حور
محمود حسن - حلب - تقاد
عبدو محمود العزي - حلب - الأتارب
محمد جعفر الصالح - حلب - مارع
مفيدة محمد رسول - حلب - مارع
عبير محمد الصالح - حلب - مارع
عبد الرحمن محمد الصالح - حلب - مارع
غدير محمد الصالح-حلب - مارع
يحيى محمد الصالح - حلب - مارع
رهف محمد الصالح - حلب - مارع
محمد رسول الصالح - حلب - مارع
زياد محمود النعمة - حلب - مارع
محمد محمود النعمة - حلب - مارع
محمد حاج علي - حلب - مارع
أسامة حاج علي - حلب - مارع
أمون فرج - حلب - مارع
محمد حسين حاج علي - حلب - مارع
يحيى محمد نايف - حلب - الليرمون
عامرة حسين العمر - حلب - الليرمون
ابن يحيى محمد نايف 1 - حلب - الليرمون
ابن يحيى محمد نايف 2 - حلب - الليرمون
ابنة يحيى محمد نايف 3 - حلب - الليرمون
رضوان محمد شوبك - حلب - تل رفعت
إدريس هزاع - حلب - باتبو
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- الهيئة العامة للثورة السورية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- حلب نيوز
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- الجزيرة نت
- الحياة اللندنية
- بوابة الشرق
- الشرق الأوسط
- وكالة الأناضول
- العرب اليوم
- العربي الجديد
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا