السبت 26 جمادى الآخر 1438 هـ الموافق 25 مارس 2017 م
مختصر مشاريع المكتب الدعوي 1435-2014 .
السبت 11 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 6 سبتمبر 2014 م
عدد الزيارات : 2175
مختصر مشاريع المكتب الدعوي 1435-2014 .

 

مقدمة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ، وبعد:
فقد حرصت هيئة الشام الإسلامية من خلال مكتبها الدعوي على نشر دين الله في سوريا وبين اللاجئين، وتصحيح عقائدهم، وتعليمهم عبادة ربهم، وحثهم على العودة للقرآن الكريم تلاوة وتدبراً وعملاً، وجهزت مشاريع عدة وكوادر محتسبة لتنفيذ ذلك .

ومن أهم هذه المشاريع :

1- مشروع حلقات تحفيظ القرآن الكريم للاجئين السوريين في سوريا :
يهدف المشروع الى إقامة 100 حلقة لتحفيظ القرآن الكريم منتشرة في المخيمات وبعض مناطق النزوح في سوريا ، يستفيد منها حوالي 2500 طالب وطالبة، وذلك لتحفيظهم وتعليمهم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، كما يهدف أيضا إلى تأهيل وتدريب المدرسين والمشرفين على الحلقات من خلال تقديم دورات مكثفة في التجويد وإدارة الحلقات القرآنية .
إجمالي تكاليف 100 حلقة لمدة سنة :
 
2- مشروع حلقات تحفيظ القرآن الكريم للاجئين السوريين في دول الجوار :
يهدف المشروع الى إقامة 100 حلقة لتحفيظ القرآن الكريم منتشرة في مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان ، يستفيد منها حوالي 2500 طالب وطالبة، وذلك لتحفيظهم وتعليمهم كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، كما يهدف أيضا إلى تأهيل وتدريب المدرسين والمشرفين على الحلقات من خلال تقديم دورات مكثفة في التجويد وإدارة الحلقات القرآنية .
إجمالي تكاليف 100 حلقة لمدة سنة :
 
3- مشروع إنشاء مكتبات ونشر ملصقات دعوية في المخيمات والمناطق المحررة:
يهدف المشروع إلى توفير مكتبات علمية شاملة ملائمة (تحوي أمهات الكتب وأساطين المراجع والجديد من المؤلفات ) يغشاها الناس في أماكن تجمعهم لتعين الدعاة في مهمتهم وتكون المنهل لمريد النفع منها. وكذلك نشر العلم الشرعي والثقافة الاسلامية  على منهج وفكر سليم ،من خلال ملصقات دعوية  تعين الدعاة والناس (أفرادا وأسرا وعواما ومتعلمين) على فهم دينهم والحصول على ما يحتاجونه لطلب العلم الشرعي ودراسته.
التكلفة الاجمالية للمشروع :
 
4- مشروع إيفاد الدعاة والتربويين والأخصائيين النفسيين إلى الداخل ومناطق اللجوء:
فكرة المشروع إيفاد دعاة وتربويين متخصصين ومختارين بعناية للإقامة لفترات معينة في مخيمات اللاجئين ومناطق تواجدهم في تركيا ولبنان والأردن والمناطق الآمنة في داخل سوريا، بحيث يخصص كل داعية وتربوي لمنطقة معينة أو حي أو جزء من مخيم حسب عدد المستفيدين ، لتنفيذ برامج دعوية وتربوية ونفسية ممنهجة يشرف عليها المكتبان الدعوي والاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية ، ويتضمن المشروع كفالة الموفد طول فترة إقامته من حيث تكاليف السفر والاقامة وتنفيذ البرامج .
التكلفة الإجمالية للمشروع :
 
5 - مشروع تأسيس معاهد إعداد الدعاة :
يهدف المشروع إلى تأسيس معاهد شرعية دائمة  داخل سوريا وفي مناطق اللجوء داخل تركيا ، يتم من خلالها صناعة الداعية القادر على القيام بمهام الدعوة إلى الله ، بناء على منهج دراسي قصير ومكثف يشمل عدد من الدورات الشرعية .
ويعمل المشروع على الإعداد الشامل للداعية على المستوى الشرعي والنفسي و المهاري والتقني.
إجمالي تكلفة المعاهد داخل سوريا :
 
إجمالي تكلفة المعاهد في تركيا :
 
6 - مشروع كفالة الدعاة داخل سوريا :
يهدف المشروع إلى تفريغ عدد من  الدعاة إلى الله المؤهلين، ودعمهم مادياً ومعنويا وعلمياً للقيام بواجب الدعوة في أوساط الشعب السوري في الداخل ، على منهج أهل السنة والجماعة ، ووفقاً لخطة دعوية وتربوية مدروسة ومتفق عليها مع الداعية في مكان إقامته.
إجمالي تكلفة المشروع :
 
7- مشروع المطويات الدعوية :
يهدف المشروع إلى تأليف ونشر سلسلة من المطويات التعليمية والتوجيهية والدعوية المختصرة، تسهم في بناء الفرد والأسرة والمجتمع والرقي به إيمانيا وتربويا، وحمايته من الأفكار الدخيلة عليه .
ويقوم على انتقاء مواضيعها ووضع مادتها، لجنة مؤلفة من بعض علماء وطلبة العلم في المكتبين العلمي والدعوي بهيئة الشام الإسلامية .  
إجمالي تكلفة المشروع :
 

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم