الأحد 21 شوّال 1443 هـ الموافق 22 مايو 2022 م
هيئة الشام الإسلامية تطبع مائتي ألف كتاب دراسي وتوزعها على الطلاب السوريين في تركيا
الاثنين 29 ربيع الآخر 1434 هـ الموافق 11 مارس 2013 م
عدد الزيارات : 31787

 

هيئة الشام الإسلامية تطبع مائتي ألف كتاب دراسي وتوزعها على الطلاب السوريين في تركيا

 

في بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى سوريا، قامت هيئة الشام الإسلامية بتنفيذ مشروع طباعة الكتب المدرسيّة السورية وتوزيعها على المدارس المُقامة في مخيمات اللاجئين ومدارس السوريين داخل الأراضي التركية.

وجاءت هذه البادرة إدراكاً من الهيئة لأهمية استمرار العملية التعليمة وعدم توقفها رغم المصاب الجلل الذي يتعرض له الشعب السورية جراء العدوان الهمجي الإرهابي من قبل عصابة بشار وزبانيته.

ويعيش في المخيمات التركية مئات الآلاف من اللاجئين السوريين بينهم أعداد كبيرة من طلاب المدارس من الجنسين، حيث وفرت لهم السلطات التركية أماكن للدراسة زودتها بالتجهيزات الأساسية للعملية التعليمية، كما أن هناك أعداداً كبيرة من المواطنين السوريين الذين يعيشون في مختلف المدن التركية، وقد أسس هؤلاء مدارس بأنفسهم حسب الإمكانات المتاحة.

وقد شكل عدم توفر المناهج الدراسية العقبة الرئيسة التي تواجه التعليم في هذه المخيمات والمدارس ، ومن هنا رأت هيئة الشام الإسلامية ضرورة سدّ هذه الثغرة، والمُسارعة بطباعة المناهج الدراسية السورية لتوزيعها على ( 14 ) أربعة عشر مخيماً للاجئين إضافة إلى (10 ) عشر مدارس أخرى منتشرة في عدة مدن تركية.

وقد واجهت الهيئة مشكلة احتواء الكتب السورية على أفكار البعث البائد ومبادئه الهدامة، التي حرص النظام الهمجي على دسّها في مناهج التعليم بهدف تسميم أفكار أبنائنا منذ نعومة أظفارهم بتعاليمَ بعيدةٍ كل البعد عن تعاليم الإسلام الصحيحة، وكذلك تشويه التاريخ الإسلامي والعربي بمعلوماتٍ وصور غير صحيحة بما يتناسب مع توجهات الحزب الهداّمة.

لذا بذلت جهوداً مضنية لتنقية الكتب من هذه الأفكار قدر الوسع والطاقة، وسبقت عملية الطباعة فترةُ رصدٍ للملحوظات، ليتم بعد ذلك تعديلُها على النسخ الإلكترونية، ثم طُبعت هذه الكتب بالألوان في مطابع عالية الجودة.

وأنهت هيئة الشام الإسلامية المرحلة الأولى من هذا المشروع الكبير، حيث أنجزت في هذه المرحلة وفي فترة وجيزة طباعة حوالي (200.000 ) مائتي ألف كتاب للمرحلة الابتدائية، بقيمة تقارب ( 300,000 ) ثلاثمائة ألف دولار، استفاد منها قرابة عشرين ألف طالب وطالبة في هذه المدارس والمخيمات.

وقد لاقى المشروع – بحمد الله – قبولًا واسعًا لدى جميع المدارس، ولاقى استحسان التربويين السوريين والأتراك على حد سواء.وتلقّت الهيئة الكثير من رسائل الشكر والعرفان من المشرفين على هذه المدارس والكوادر التعليمية.

وتعمل الهيئة حالياً على إنجاز المرحلة الثانية من المشروع والتي تتمثل في مراجعة كتب المرحلتين المتوسطة والثانوية لتعديلها وطباعتها، وقد شرعت في عملية التعديل، استعداداً للطباعة التي تتوقف على الحصول على الدعم والتمويل، حيث ستنطلق بعدها – بإذن الله - إلى آفاق أوسع من توفير جميع الخدمات التعليمية التربوية التي يحتاجها أبناؤنا الطلاب في دول الجوار، وداخل الأراضي السورية، ومن ثمَّ الانطلاق إلى النهوض بالعملية التعليمية التربوية إلى مستويات أرحب وأشمل.

من جانبهم، أبدى عددٌ من أولياء أمور الطلاب إعجابهم الشديد بالمناهج بعد تهذيبها والمحافظة على المادة العلمية فيها، وعبّروا عن سعادتهم بحصول أبنائهم عليها بعد أن أمضوا الفصل الدراسي الأول دون كتب، وسألوا الله تعالى أن يجزي كل من شارك في هذا المشروع خير الجزاء، وأن يجعل عملهم في موازين حسناتهم.

المكتب التربوي والتعليمي - هيئة الشام الإسلامية | سوريا
الخميس 2 جمادى الأول 1434 هـ الموافق 14 مارس 2013 م
توضيح وبيان بخصوص طباعة هيئة الشام الإسلامية المناهج التعليمية السورية
http://islamicsham.org/news/786
أحمد الشيخ | سوريا - حلب
الجمعة 13 ذو الحجة 1434 هـ الموافق 18 أكتوبر 2013 م
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .
تحية طيبة .. وبعد .. 
بالنسبة لمشروع الكتب الجديد للعاد 2014 .. في سوريا .. حلب خاصة .. المدارس المقامةفي مدينة حلب تواجه صعوبات في تأمين الكتب المدرسية للطلاب . حيث أن
هناك نقص كبير وواسع في الكتب المدرسية لكافة المراحل التعليمية وخاصة الإعدادية والثانوية .. 
سمعنا أنكم قد قمتم بطباعة تلك الكتب .. للمرحلتين الإعدادية والثانوية .. ولكن لم نرى منها شيئاً حتى اللحظة .. فأرجو إطلاعي على المعلومات
اللازمة .. عن كيفية توزيع تلك الكتب ولكم جزيل الشكر .. 
المكتب التربوي والتعليمي - هيئة الشام الإسلامية | سوريا
الأحد 15 ذو الحجة 1434 هـ الموافق 20 أكتوبر 2013 م
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ أحمد الشيخ وفقه الله
انتهينا من توزيع الكتب التي طبعناها، ولم يبق إلا بعض كتب الحادي عشر والبكالوريا بفرعيها الادبي والعلمي.
فإن كان لديكم طلبات محددة من هذه الكتب فآمل التواصل مع مدير المكتب على بريد الهيئة العام contact@islamicsham.org
أما الطبعة الجديدة فقد قامت بها "الهيئة السورية للتربية والتعليم" وقد بدأت بالتوزيع في بعض المدارس في تركيا وستعمل على التوزيع في الداخل
السوري قريباً بإذن الله