الاثنين 2 ربيع الأول 1439 هـ الموافق 20 نوفمبر 2017 م
أبرز إنجازات القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية من 10 محرم إلى 11 صفر 1438هـ/ أكتوبر 2017م
الاثنين 24 صفر 1439 هـ الموافق 13 نوفمبر 2017 م
عدد الزيارات : 76
أبرز إنجازات القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية من 10 محرم إلى 11 صفر 1438هـ/ أكتوبر 2017م

 

أبرز إنجازات القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية
من 10 محرم إلى 11 صفر 1438هـ/ أكتوبر 2017م



واصل القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الأول من عام 2017، العمل على المشاريع التي تعنى بالمرأة والفتاة والطفل في سوريا ودول اللجوء.

فضمن المسار الدعوي النسائي، استمرت 58 طالبة علم في الانتظام في مشروع "إعداد الداعيات" الذي يقام في مراكز الريحانية وغازي عنتاب وعمان والمفرق في الأردن.
إضافة لانتظام 188 امرأة في مشروع " بديننا نسمو " المقام في إسطنبول وغازي عنتاب والريحانية وأورفا ومخيم جيلان بينار، و تضمن دروسًا في الفقه والعقيدة والسيرة والتفسير وفضائل الأعمال. وتابعت 430 مشتركة حفظ القرآن عن بُعد من خلال مشروع "الإتقان في حفظ القرآن"، واستفادت 63 مشتركة من برنامج "الدروس الشرعية عبر الويبكس" ضمن دورته الثانية.

كما بلغ عدد المشتركات في مشروع " حصن المسلمة " الذي ينشر رسائل دعوية عبر الواتس أب لمختلف مناطق العالم 1,035 مشتركة، فيما استفادت 74 امرأة من مشروع "القراءة الموجهة" في كل من تركيا والسعودية وسوريا وهولندا وفرنسا والأردن ومصر وقطر والكويت وألمانيا.
ومن مشروع "الاشتراك في مجلة البيان" استفادت 80 امرأة في السويد والمفرق وغازي عنتاب وإسطنبول. كما استمر المشروع الدعوي الاجتماعي "عفتي في حجابي"، لتستفيد منه 920 امرأة في الغوطة الشرقية والمفرق ومرعش. وقد استفادت من مشروع "كنوز الشريعة" الذي يقام في الغوطة الشرقية 1,350 امرأة.
أما ضمن مكتب شؤون المرأة، فقد استمر مشروع "أمان" بتقديم دورات الخياطة والتجميل للنساء، حيث استفادت منه 129 امرأة في مراكز الريحانية وغازي عينتاب والغوطة وريف حماة، كما استفادت 193 امرأة من مشروع "حروف النور" في مراكز (الريحانية-غازي عينتاب-الزرقاء والمفرق والخالدية في الأردن-إدلب)، فيما بلغ عدد المستفيدات من مشروع بناء 20 امرأة في مركز إسطنبول.
وكذلك استفادت 50 امرأة من مشروع "بيوت مطمئنة" المقام في إسطنبول وغازي عينتاب.
وخلال هذا الشهر تم انطلاق مشروع "مسابقة خير جليس-5-" في إسطنبول، وتم الانتهاء منه في الريحانية ومرسين وأطمة والغوطة، فيما يستمر في ريف حماة وإدلب، وقد بلغ عدد المشاركات فيه 512 امرأة.
وفي مشروع "مكتبة خير جليس" تم توفير 6 عناوين من الكتب التربوية التنموية، ليتم توزيع نسختين في كل مركز من مراكز تركيا.

وضمن مكتب شؤون الفتيات، استمرت نشاطات مشروع "فتيات الشام " في غازي عنتاب بمشاركة 12 فتاة، فيما انتهت في إدلب. كما استفادت 3437 فتاة من مشروع (واحة الفتيات الصيفي) المقام في مناطق إدلب والريحانية والغوطة والخالدية وأطمة، والذي يتضمن دروسًا في تفسير القرآن الكريم والأخلاق والتربية.
وقد طبعت هذا الشهر 7300 نسخة من "مطويات فتيات الياسمين" ووزعت في تركيا والأردن والداخل السوري.

وضمن نشاطات مكتب شؤون الطفل، استفاد 2770 طفلا من مشروع واحة السعادة المقام في إسطنبول والريحانية وغازي عنتاب وإدلب وريف حماة والغوطة، كما وُزّعت نُسخ (مجلة ألوان) في الأردن وإسطنبول والريحانية وإدلب وأطمة وريف حماة وغازي عنتاب، ليستفيد منها 16800 شخصًا. في حين بلغ عدد المشتركات في برنامج "أنا وطفلي" عبر الواتس أب وتليغرام /1049/ أمًّا ومربّية. وشارك /541/ طفلاً وطفلة في مشروع "ربيع الطفولة " المقام في الأردن- الخالدية والريحانية والغوطة وعينتاب وإدلب، لتهيئة الأطفال المتخلفين عن الدراسة. كما أقيمت ضمن المشروع دورة تدريبية 13لـ مستفيدة، وعُقدت خلال الشهر أيضًا مجموعة لقاءات دينية وتربوية صاحبها نشاطات ترفيهية ومهارية شارك فيها 1048 طفلاً وطفلة في إدلب وريف حماة وإسطنبول والريحانية وأطمة. وضمن مشروع "مكتبة الطفل المسلم"، استفاد أكثر من 3011 طفلا وطفلة في غازي عنتاب والريحانية وريف حماة والإصلاحية ومدرسة شامنا ومدرسة البشائر وإسطنبول وإدلب وأطمة.