الخميس 7 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 13 يونيو 2024 م
192 مشاركة في دورة " القيادة الأسرية الناجحة" التي أقامها القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية
السبت 21 جمادى الأول 1438 هـ الموافق 18 فبراير 2017 م
عدد الزيارات : 2380

 

192 مشاركة في دورة " القيادة الأسرية الناجحة"

التي أقامها القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية


ضمن مساعي هيئة الشام الإسلامية لنشر الوعي والتثقيف التربوي بين الأمهات خاصة والمربيات عامة، فقد أقام القسم النسائي في الهيئة دورة بعنوان "القيادة الأسرية الناجحة" ضمن برامج ونشاطات مشروع لقاءات تربوية.
أقيمت الدورة خلال شهري أكتوبر ونوفمبر في المراكز النسائية التابعة للهيئة في كلٍّ من إدلب وريف حماة والغوطة الشرقية بالإضافة إلى مدينة إسطنبول ومحافظة المفرق في الأردن، وشارك فيها 192 من الأمهات والمعلمات والمربيات ومشرفات دور الأيتام، واستمرت 4 أيام في كل مدينة.
تناول اليوم الأول تعريف الأسرة ووظائفها وأهميتها وشروط نجاحها، وتناول اليوم الثاني حقوق الطفل وأنواع التربية ووسائلها، فيما ناقش اليوم الثالث خصائص مراحل النمو وأهميتها، مع عرض أهم المشاكل التي تواجه المربين، أما اليوم الرابع فقد خُصص لإقامة ورشات عمل حول التعامل مع المشاكل (تعريف المشكلة، وعرض الأسباب والحلول، والطريقة المثلى للتعامل معها).
تميزت الدورة بأنها قصيرة مختصرة، لامست احتياجات الأمهات وناقشت المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأم والمربية، والطريقة المثلى للتعامل معها وحلها، كما لاقت الدورة قبولاً كبيراً من قِبل المشاركات وخصوصاً ورش العمل التي أكسبتهن مهارة التعرف على المشاكل التي تصادف الأطفال وتحليلها وإيجاد حلول لها.
ومن أهم المشاكل التي ناقشتها الدورة: ( الغضب، الغيرة، النشاط الزائد وفرط الحركة، التبول اللاإرادي، التلعثم والتردد في الكلام، الكذب، السرقة، العناد، الخوف، اضطرابات النوم).
تحتاج الأمهات بشكل كبير إلى مثل هذه الدورات، نظراً للفوائد التي تقدمها في تربية الأطفال، حيث تسهم في إعداد مربيات قادرات على حل المشاكل أياً كانت، ما يساعد في إعداد جيل صالح.