السبت 3 شعبان 1438 هـ الموافق 29 أبريل 2017 م
أبرز إنجازات " المسار النسائي " لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016
الجمعة 24 ربيع الأول 1438 هـ الموافق 23 ديسمبر 2016 م
عدد الزيارات : 281
أبرز إنجازات " المسار النسائي " لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016

 

أبرز إنجازات " المسار النسائي "
لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2016

 

أقامت هيئة الشام الإسلامية ضمن المسار النسائي أكثر من 30 نشاطاً وبرنامجاً خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، توزعت على مناطق متفرقة داخل وخارج سورية.
فضمن المسار الدعوي النسائي تلقت 21 طالبة في مركز بالريحانية، القواعد الفقهية وأصول الفقه والتفسير، ضمن مشروع "إعداد الداعيات" الذي يهدف لتأهيل النساء للقيام بواجب الدعوة.
كما شاركت 46 طالبة في مشروع الدورة الشرعية الثالثة في كل من مدينتي الريحانية وعنتاب، حيث أنهت دورة عنتاب مادة الرحيق المختوم في حين درست الطالبات في مركز الريحانية آداب طالب العلم وأنهين جزءاً من تفسير ابن كثير.
وضمن مشروع كنوز الشريعة وزعت 470 مطوية علمية وتربوية على 82 مشتركة وأجريت مسابقة للمشتركات.
وانطلقت دورات بديننا نسمو في مدينتي الريحانية واسطنبول بمشاركة 46 طالبة، حيث تلقت المشاركات دروساً في العقيدة الإسلامية والسيرة والفقه وتفسير بعض السور القرآنية، كما أقام المركز الثقافي في الريحانية وغازي عنتاب محاضرات متنوعة شاركت فيها أكثر من 184 امرأة، في حين وزع مشروع عفتي في حجابي حجابات شرعية على 350 امرأة في الغوطة الشرقية بدمشق.
وتابع مشروع الظلال الوارفة تدريس المواد الشرعية للفتيات فوق سن ال15، حيث شاركت 87 فتاة في حفظ ودراسة سورة الكهف وكتاب الوسائل المفيدة في الحياة في مدن عنتاب و حمص والزرقاء.
وأقيمت في اسطنبول -بمشاركة 35 امرأة- مسابقة جوامع الكلم التي تختبر حفظ النساء لمتون كتب الحديث المشهورة.كما تابع مشروع أم الكتاب تدريس الأميات وكبار السن قصار السور وبعض أحكام الطهارة والصلاة، بمشاركة 145 امرأة من الغوطة الشرقية، كما استمر مشروع الإتقان في حفظ القرآن في تحفيظ القرآن الكريم للنساء فوق سن ال18 عبر برنامج الويبكس، وذلك بمشاركة 185 امرأة.
أما برنامج الدروس الشرعية عبر الويبكس، فقد تلقت من خلاله 63 امرأة دروس أصول الفقه، من كتاب أصول في علم الأصول للشيخ ابن عثيمين، فيما لازالت دورة البناء الفقهي مستمرة عبر الويبكس أيضاً بدراسة مقررات الفقه الأكبر والمدخل إلى الفقه والقواعد الفقهية وغيرها، بمشاركة 77 امرأة من داخل سوريا وخارجها، فيما بلغ عدد المشتركات في برنامج حصن المسلمة 950 امرأة.
وضمن مسار المرأة، يواصل برنامج خير جليس تقديم نشاطاته حيث أقيمت 3 مسابقات وسُجّلت 450 عملية استعارة، حيث وصل عدد المستفيدات من مكتبة الريحانية 600 امرأة، كما يعمل المشروع على تأمين كتب لمكتبة اسطنبول.
أما برنامج أمان فاستمر في مساعدة النساء السوريات على اكتساب حرفة، كالخياطة والتجميل، حيث استفادت من المشروع داخل سوريا وخارجها 138 امرأة. فيما يواصل مشروع حروف النور تقديم دروس محو الأمية ومبادئ الحساب للأميات داخل سوريا وخارجها، حيث بلغ عدد المستفيدات 142.
أما مسار الفتيات؛ فلا يزال مشروع فتيات الشام مستمراً بمشاركة 173 فتاة من حمص وإدلب و إسطنبول و الريحانية و أورفا وعنتاب، حيث تقام دورات تربوية مهارية للفتيات بين 13 و20 سنة.
وضمن مسار الطفل؛ استكمل مشروع واحة السعادة نشاطاته في مراكز عنتاب و الريحانية وإسطنبول والوعر، بمشاركة 293 طفلة، فيما أنهى مشروع ملتقيات الأطفال المرحلة الأولى في الغوطة الشرقية بمشاركة 2550 طفلة.
وضمن مشروع لقاءات تربوية انطلقت دورة القيادة الأسرية الناجحة في مدينة حماة بمشاركة 20 طالبة، بينما استمر مشروع أنا وطفلي بإرسال الرسائل النصية عبر واتس أب ل200 طالبة. فيما وزعت 6 آلاف نسخة من العدد 11 من مجلة ألوان، وأنشئت مكتبات مزودة بكتب دينية وثقافية وعلمية وترفيهية استفاد منها 14719 طالبة.
وانطلق مشروع ربيع الطفولة في الغوطة والريحانية وريف حماة، بهدف تهيئة الطلاب المتخلفين عن الدراسة وإعطائهم المواد الأساسية التي يحتاجونها، حيث شارك فيه 110 طالبات.