الأربعاء 21 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 29 مايو 2024 م
أبرز إنجازات " المسار النسائي" لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2016
الجمعة 18 صفر 1438 هـ الموافق 18 نوفمبر 2016 م
عدد الزيارات : 2313
أبرز إنجازات " المسار النسائي" لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2016

 

أبرز إنجازات " المسار النسائي"
لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2016

 

واصلت هيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الأول / أكتوبر تقديم مشاريعها وأنشطتها ضمن المسار النسائي، حيث أقامت أكثر من 20 نشاطاً وبرنامجاً توزعت على محافظات الداخل السوري المحرر ومناطق اللجوء.
فضمن المسار الدعوي النسائي؛ أطلقت الهيئة مشروع إعداد الداعيات في المركز الثقافي بالريحانية بمشاركة 21 طالبة، واختتمت فعاليات مشروع بديننا نسمو في مدينة الزرقاء بالأردن فيما لا يزال المشروع مستمراً في المركز الثقافي بالريحانية ويشارك فيه 25 طالبة، وضمن مشاريع التعلم عن بعد عبر الويبكس أطلقت الهيئة مشروع الإتقان في حفظ القرآن الذي يهدف لتحفيظ الطالبات القرآن خلال 3 سنوات حيث شاركت فيه 210 طالبات، فيما لا يزال مشروع الدورات والدروس الشرعية ودورة البناء الفقهي مستمرة أيضاً حيث يشارك فيها 162 طالبة.

ولتشجيع النساء وحثهن على حفظ أحاديث السنة النبوية أقامت الهيئة مسابقة جوامع الكلم في كل من حمص وإسطنبول والزرقاء، شارك فيها 135 طالبة. وفي الأردن، أقامت الهيئة مشروع الظلال الوارفة في محافظتي المفرق والزرقاء، شارك فيه 100 طالبة. كما انطلقت المرحلة الثانية من مشروع أم الكتاب في الغوطة الشرقية بمشاركة 100 طالبة، فيما اختتمت فعاليات المشروع في محافظة إدلب بمشاركة 100 طالبة أيضاً، ولا يزال مشروع حصن المسلمة عبر الواتس آب مستمراً، حيث بلغ عدد المشتركات 850 مشتركة.


إلى مسار المرأة؛ حيث أطلقت الهيئة مشروع أمان  في غازي عنتاب بمشاركة 28 متدربة، فيما لا يزال المشروع مستمراً في كل من الريحانية وعمان الأردن ويشارك فيه 90 متدربة. كما انطلق المستويان الأول والثاني من مشروع حروف النور في كل من الريحانية والزرقاء بمشاركة 63 امرأة في الزرقاء و23 في الريحانية، واختتمت فعاليات المشروع في إدلب بمشاركة 20 امرأة، فيما لا يزال المشروع مستمراً في حمص ويشارك فيه 23 امرأة.

 

أما مسار الفتيات؛ فقد انطلقت دورة فتيات الشام في إسطنبول بمشاركة 20 فتاة، فيما لا يزال المشروع مستمراً في كل من حمص وإدلب والريحانية وأورفا بمشاركة 131 فتاة. كما اختتمت فعاليات نادي فتيات الشام في الغوطة الشرقية بمشاركة 1600 فتاة.

وتم توزيع 582 قطعة من الزي المدرسي في إسطنبول.


وضمن مسار الطفل؛ انطلقت فعاليات مشروع واحة السعادة في كل من غازي عنتاب وإسطنبول بمشاركة 122 طفلاً، ولا يزال المشروع مستمراً في كل من حي الوعر بحمص ومدينة الريحانية بتركيا بمشاركة 195 طفلاً وطفلة.
واختتمت خلال الشهر فعاليات ملتقيات الأطفال المقامة في كل من الغوطة وريف حماة وغازي عنتاب حيث شارك فيها 2680 طفلاً وطفلة، كما استفادت 140 امرأة من مشروع أنا وطفلي وهو عبارة عن رسائل واتس آب في تربية الأطفال.

وبلغ عدد المستفيدين من مكتبة الطفل المسلم 10,000 طفل وطفلة في مدارس: (قادمون وشامنا في استنبول - مدرسة البشائر في أنطاكيا - مخيم مرعش وأورفا - ريف حماة - المركز الثقافي في الريحانية  _عنتاب _الإصلاحية)، فيما تم توزيع 400 نسخة من العدد 12 من مجلة ألوان في الغوطة الشرقية. كما استفاد 110 أطفال من مشروع ربيع الطفولة لتهيئة الأطفال المتخلفين عن الدراسة في كل من الغوطة الشرقية والريحانية.