السبت 17 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 25 مايو 2024 م
أبرز إنجازات " المسار النسائي " لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر حزيران / يونيو 2016
الخميس 16 شوّال 1437 هـ الموافق 21 يوليو 2016 م
عدد الزيارات : 2538
أبرز إنجازات " المسار النسائي " لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر حزيران / يونيو 2016

 

أبرز إنجازات " المسار النسائي " لهيئة الشام الإسلامية خلال شهر حزيران / يونيو 2016

 

قدمت هيئة الشام الإسلامية خلال شهر حزيران / يونيو، باقة من البرامج النسائية، وشملت آلاف النساء والفتيات والأطفال في الداخل السوري ومناطق اللجوء.
فضمن الأنشطة الدعوية النسائية؛ انطلقت فعاليات مشروع "بديننا نسمو" في مدينة الزرقاء بالأردن بمشاركة 100 امرأة وهي عبارة عن محاضرات عامة ودورات متخصصة في العقيدة والفقه انطلقت في رمضان وتستمر مدة 3 أشهر. وفي الأردن أيضاً لا يزال مشروع إعداد الداعيات بدار الصديق في المفرق مستمراً، حيث تم تخريج 20 طالبة أتممن دورة " إعداد الداعيات " على مدى ثلاث سنوات، وتبقى لهن الفصل التدريبي فقط. 

كما أقيم خلال شهر رمضان برنامج " إتقان القرآن في رمضان " عبر الويبيكس بمشاركة 56 امرأة في كل من (تركيا - السعودية - لبنان - سوريا - مصر)
وفي مدينة حمص أقامت الهيئة مسابقتي " حامل المسك " و جوامع الكلم وذلك لتشجيع الناس على حفظ أجزاء من القرآن الكريم والحديث الشريف، وقد شارك في المسابقتين 105 نساء حفظن 10 أجزاء و130 حديثاً. فيما لا تزال " الدورة الشرعية " المكثفة الثانية مستمرة في ريف حماة والأردن وتركيا ومصر، حيث بلغ عدد المستفيدات 71 مستفيدة. 

ولا يزال مشروع " أم الكتاب " في إدلب مستمراً أيضاً حيث بلغ عدد المستفيدات منه 100 امرأة.

كما لا يزال مشروع "حصن المسلمة" عبر الواتس آب مستمراً، حيث وصل عدد المشتركات إلى 900 امرأة بمختلف مناطق العالم.
وعلى مسار أنشطة وبرامج المرأة، لا يزال مشروع " أمان " لتعليم الحرف اليدوية في المركز الثقافي في الريحانية مستمراً، وقد بلغ عدد المستفيدات منه 21 امرأة في مجال التجميل، و 13 في الخياطة. كما لا يزال مشروع " حروف النور " لتعليم القراءة والكتابة والحساب مستمراً أيضاً في كل من الريحانية والزرقاء بالأردن، وبلغ عدد المستفيدات من المشروع 30 امرأة في الريحانية و40 امرأة في الزرقاء.
وضمن مشروع " خير جليس " أقيمت مسابقة كتاب مسارات الأسرة في المركز الثقافي بالريحانية، لتشجيع النساء السوريات على القراءة، حيث شارك في المسابقة 45 امرأة. كما يستمر العمل ضمن مشروع "خير جليس كتاب " في المركز الثقافي في الريحانية، حيث جهزت مكتبة استعارة تحوي كتباً ثقافية تربوية أسرية.

أما أنشطة وبرامج الفتيات؛ فقد اختتمت فعاليات دورات " فتيات الشام " في كل من إدلب وحمص وأورفا والأردن واستفاد منها 229 فتاة، فيما لا تزال الدورات مستمرة في كل من الريحانية والغوطة الشرقية، حيث يستفيد منها 70 فتاة في الريحانية و365 فتاة في الغوطة الشرقية. كما تم توزيع " مطوية فتيات الياسمين " على الفتيات، واستفاد منها 45 فتاة.
وضمن برامج الطفل؛ مازال مشروع " واحة السعادة " في حي الوعر بحمص وفي الريحانية مستمراً، وهو عبارة عن برنامج صيفي ترفيهي مهاري متكامل للطفل، وقد استفاد منه 260 طفلاً وطفلة. فيما اختتمت فعاليات برنامج "ربيع الطفولة" بريف حماة لتهيئة المتخلفين دراسياً وإلحاقهم بالمدارس، واستفاد منه 45 طفلاً. كما تم توزيع 2250 نسخة من " مجلة ألوان للأطفال " في عينتاب و 250 نسخة في الغوطة الشرقية. ولا يزال مشروع " مكتبات الأطفال " مستمراً، وعددها 9، موزعة على: ريف حماه، أطمة، مرعش، مدرسة قادمون باسطنبول، مدرسة شامنا باسطنبول، الإصلاحية، الريحانية، مدرسة البشائر في أنطاكيا.