الثلاثاء 14 شوّال 1445 هـ الموافق 23 أبريل 2024 م
اختتام فعاليات مشروع ربيع الطفولة في مخيم مرعش
الاثنين 8 رجب 1436 هـ الموافق 27 أبريل 2015 م
عدد الزيارات : 3596

 

اختتام فعاليات مشروع ربيع الطفولة في مخيم مرعش

بإشراف مكتب شؤون الطفل بالقسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية


نظراً للظروف التي تعيشها سوريا في ظل الثورة والضغوطات التي ألمّت بأغلب المناطق السورية المنكوبة فقد أُهمِل التعليم في عدد من المدن السورية ما أدى إلى انتشار الأمية في صفوف الأطفال الصغار، ولتدارك هذه الكارثة الإنسانية قام مكتب شؤون الطفل بالقسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية بتنفيذ مشروع "ربيع الطفولة" الذي يُعتبَر الأول من نوعه في المجال التعليمي.


يهدف المشروع إلى تأهيل الطلاب الذين تخلّفوا عن المدارس تعليميا ًوتربوياً ودينياً ونفسياً، بهدف السعي إلى إلحاقهم بالمدارس في فترات لاحقة.
أقيم المشروع في المدرسة الابتدائية بمخيم مرعش، واستهدف الأطفال من عمر 8 إلى 12 سنة من الذين لم يسبق لهم الالتحاق بالمدارس.
أما عن المنهج المقرر فقد شمل تدريس سورٍ من القرآن الكريم قراءة و حفظًاً، إضافة إلى تعليم القراءة و الكتابة وأصول الحساب والعلوم. وقد كانت دراسة المشروع معَدّة لـ 60 طفلاً، إلا أنّ المشروع شهد إقبالاً كبيراً بحمد الله فتضاعفت الأعداد وتم افتتاح فصول جديدة، وقد وصل عدد المستفيدين 77  طالباً وطالبة. كما وُزِّع على الأطفال في بداية الدورة قرطاسية كاملة مع حقيبة مدرسية .
وبحمد الله أتم الأطفال الدورة كاملة لمدة ثلاثة أشهر. واجتاز 80% من الطلاب الدورة بنجاح. و قد أبدى أهالي الأطفال رأيهم في أهمية المشروع مع ناحية التعليم للطفل و كذلك من ناحية أسرية؛ فإن تعلم أساسيات القراءة والكتابة والحساب قد يسهل للأطفال الأكبر سنًا الحصول على عمل لدعم الأسر ماديًا.
وفي ختام الدورة أقيم حفل تكريم للأطفال وُزِّعت عليهم الشهادات والهدايا، كما تم تكريم الكادر التعليمي و الإداري تقديراً للجهود الكبيرة التي بذلوها .