الثلاثاء 19 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 25 يونيو 2024 م
دورة علمية تأصيلية لإعداد الدعاة يقيمها المكتب الدعوي بهيئة الشام الإسلامية بالريحانية
الخميس 10 ربيع الأول 1436 هـ الموافق 1 يناير 2015 م
عدد الزيارات : 4165

 

سعياً من المكتب الدعوي بهيئة الشام الإسلامية لأداء رسالته في تطوير العمل الدعوي في سوريا والنهوض به وسد ثغرة في هذا المضمار الكبير، يقيم المكتب عدداً من البرامج والدورات والمشاريع المتنوعة لإعداد الدعاة وتأهيلهم.


وضمن هذه الجهود المستمرة، أقيمت الدورة العلمية لإعداد الدعاة في المركز الثقافي لهيئة الشام الإسلامية ـ في الريحانية ـ تركيا، وذلك في الفترة من 28 صفر حتى 2 ربيع الأول 1436هـ، الموافق 20-23  ديسمبر/كانون الأول 2014 م.
والتي تعتبر حلقة من سلسلة دورات تهدف إلى رفع السوية العلمية والتأصيلية للدعاة في سوريا ودول اللجوء وتأهيلهم للقيام بواجب الدعوة، وتبصيرهم بفقه الواقع وآلية التعامل مع النوازل والمستجدات، وتوسيع دائرة تحصيلهم العلمية والثقافية والمهارية وإكسابهم ملكات تمكنهم من مواكبة الواقع الدعوي في سوريا، إضافة لتوفر فرص اللقاء والتشاور بين طلبة العلم والدعاة في سوريا.
حضر الدورة 38 داعية وطالب علم من مختلف مناطق الشمال السوري، إضافة لدعاة من ريف حمص الشمالي، وشارك في تقديمها عدد من المشايخ والدعاة، وبلغت ساعاتها 24 ساعة تدريبية.

وقد تضمنت الدورة دروساً مكثفة في الموضوعات التالية:

  •  قواعد في توحيد الأسماء والصفات
  •  مباحث في علم الأصول (مصادر التلقي عند أهل السنة - فقه المصلحة والمفسدة والضرورة)
  •  شرح المنظومة البيقونية في مصطلح الحديث
  •  منهج أهل السنة والجماعة في الجرح والتعديل
  •  مدخل إلى الثقافة الإسلامية
  •  البدعة أصول وضوابط

تخلل الدورة أمسياتٌ ولقاءات تشاورية وحوارات ودّية وفكرية بين الدعاة، ساهمت في إنضاج التصور حول عدد من المسائل التي تهم الواقع السوري. إضافة لاقتراح مواضيع للتدريس في دورات قادمة بإذن الله. واختتمت بتوزيع الشهادات على الدعاة الحاضرين.