الثلاثاء 19 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 25 يونيو 2024 م
225 مستفيداً من دورات برنامج التأهيل القرآني خلال شهر كانون الأول
الأحد 6 ربيع الأول 1436 هـ الموافق 28 ديسمبر 2014 م
عدد الزيارات : 4228


ضمن البرنامج التأهيلي لمعلمي الحلقات القرآنية نفَّذ المكتبُ الدعويُّ خلال شهر كانون الأول لعام 2014م سبعَ دوراتٍ تأهيليةٍ في الداخل السوري وفي تركيا، وهدفت هذه الدورات لتحسين مستوى الأداء القرآنيّ لمعلمي الحلقات القرآنية والدعاة إلى الله، وقد استفاد منها ما يزيد عن (225) مائتين وخمسةٍ وعشرينَ مدرِّسًا ومدرِّسةً.


وقد أقيمت هذه الدورات بالتفاصيل التالية:

  1.  مخيم أورفة : أقيمت دورتان هما : "فن إدارة الحلقة القرآنية" و "فن الإشراف على الحلقات القرآنية" خلال الفترة (4-6)/12/2014م، استفاد منهما ما يزيد عن (60) مدرِّسًا ومدرِّسةً من هيئة الشام الإسلامية وغيرهم من العاملين في مجال الحلقات القرآنية في المخيم. كما تمَّت إجازة عدد من المدرسين بمتن الجزرية خلال هذه الفترة وبهذا يكون قد وصل عدد المجازين والمجازات بمتن الجزرية في المخيم (48) ثمانيةً وأربعين مجازًا ومجازةً، كما تمَّ خلال الزيارة إجراء التصفيات الختامية لمسابقة مزامير آل داود بين طلاب حلقات هيئة الشام الإسلامية في المخيم، وأقيم حفل لتوزيع المكافآت على الطلاب الذين اجتازوا الامتحان الشهري، بحضور وفد من الإدارة التركية في المخيم بالإضافة لعدد من الإخوة الأكارم من طلبة العلم.
  2.  رابطة أبناء الشام التنموية : قُدّمت دورة "شرح مخارج الحروف العربية وصفاتها من متن الجزرية" لطلاب العلم في رابطة أبناء الشام التنموية، و استفاد من الدورة (20) عشرون طالبًا، وذلك لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة (7-9)/12/2014م، بمعدل أربع ساعات يوميا.
  3.  مدينة كرخان التركية : أقيمت دورة في "شرح مخارج الحروف العربية وصفاتها من متن الجزرية" لمدرسي الحلقات القرآنية في معهد الفاتح في مدينة كرخان التركية بالتعاون مع منظمة بناء الإنسان، واستفاد منها (15) خمسة عشر مدرِّسًا ومدرِّسةً، وذلك لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة (10-12) /12/2014م، بمعدل أربع ساعات يوميًّا.
  4.  بلدة الريحانية التركية : قُدِّمت دورة "فن إدارة الحلقة القرآنية" لمدرسي ومدرسات الحلقات القرآنية في المركز الثقافي لهيئة الشام الإسلامية في الريحانية، وذلك في يوم السبت 13/12/2014م، وقد استفاد منها (6) ستة من المدرسين والمدرسات في المركز.
  5.  مدينة حلب : قُدِّم المستوى الأول من برنامج التأهيل القرآني لمعلمي الحلقات القرآنية في مدينة حلب، وذلك لمدة خمسة أيام خلال الفترة (15-19)/12/2014م، واستفاد من الدورة ما يزيد على (60) ستين مدرِّسًا ومدرِّسةً في الحلقات القرآنية التابعة لهيئة الشام الإسلامية، بالإضافة لعدد من الدعاة وغيرهم من المهتمين بعلم التجويد، وقد تمَّ خلال الدورة ما يلي:
  •   شرح باب إتمام الحركات.
  •   شرح المخارج والصفات من متن الجزرية في التجويد.
  •   بيان أهم أخطاء نطق الحروف العربية التي يقع فيها طلبة الحلقات القرآنية وكيفية تصحيح ذلك.
  •   التلقين الجماعي لسورة الفاتحة وربع جزء عمَّ.
  •   إقامة ثلاث حلقات للتلقين الفردي.
  •   تقديم دورة " كيف تضع خطة ناجحة لحلقتك القرآنية"؟
  •   تقديم دورة " حقق حلمك بحفظ كتاب الله تعالى".
  1.  ريف ادلب الجنوبي : أقيمت دروة "فن إدارة الحلقة القرآنية" ودورة "فن الإشراف على الحلقات القرآنية" في ريف إدلب الجنوبي يوم السبت 20/12/2014م، استفاد منهما ما يزيد عن (45) خمسة وأربعين مدرِّسًا في حلقات هيئة الشام الإسلامية، كما تمَّ خلال هذا اليوم إجازة (10) عشرة مدرسين بمتن الجزرية، وبهذا يبلغ عدد المدرسين المجازين بمتن الجزرية في ريف إدلب الجنوبي (23) ثلاثةً وعشرين مجازًا.
  2.  ريف حماة : قُدِّم المستوى الثاني من برنامج التأهيل القرآني لمعلمي الحلقات القرآنية في ريف حماة، ، وذلك لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة (21-23)/12/2014م، وقد استفاد من الدورة ما يزيد على (20) عشرين مدرِّسًا في الحلقات القرآنية التابعة لهيئة الشام الإسلامية، بالإضافة لعدد من الدعاة وغيرهم من المهتمين بعلم التجويد، وقد تمَّ خلال الدورة ما يلي:
  •   مراجعة عامة لما سبقت دراسته في المستوى الأول.
  •   إكمال شرح متن الجزرية كاملاً في علم التجويد.
  •   إقامة حلقة للتلقين الفردي والجماعي.

تأتي هذه الدورات، ضمن أهداف مشروع حلقات تعليم القرآن الكريم في المكتب الدعوي لهيئة الشام الإسلامية، في تطوير معلّمي القرآن الكريم مهارياً وإدارياً وتربوياً، ورفع سويّتهم العلمية عملياً ونظريّاً، من أجل تعليم قرآني متميز واحترافي في سوريا.