الثلاثاء 19 ذو الحجة 1445 هـ الموافق 25 يونيو 2024 م
دوراتٌ تجويدية ودوراتٌ في تدبر كتاب الله ضمن برنامج التأهيل القرآني يستفيدُ منها ما يزيد عن (150) مدرِّسًا ومدرِّسةً
الخميس 15 ذو الحجة 1435 هـ الموافق 9 أكتوبر 2014 م
عدد الزيارات : 4390

 

دوراتٌ تجويدية ودوراتٌ في تدبر كتاب الله ضمن برنامج التأهيل القرآني
يستفيدُ منها ما يزيد عن (150) مدرِّسًا ومدرِّسةً 
 
ضمن البرنامج التأهيلي لمعلمي الحلقات القرآنية، نفَّذ المكتبُ الدعويُّ عدة دوراتٍ تأهيليةٍ في الداخل السوري وفي تركيا خلال شهر رمضان المبارك، هدفت بعضُ تلك الدورات لتحسين مستوى الأداء القرآنيّ لمعلمي الحلقات القرآنية، بينما هدفت الدوراتُ الأخرى لإحياء المنهج النبويِّ في تدبرِ كتابِ الله تعالى، وقد استفاد منها ما يزيد عن (150) مدرِّسًا ومدرِّسةً. وقد توزعت تلك الدورات والأنشطة وفق التالي: 
دورة رابطة أبناء الشام التنموية: 
حيث تمَّ خلال الدورة تقديم دروس تجويدية نظرية وجلسات تطبيقية لمجموعة من طلبة العلم الذين استهدفوا في دورة شرعية متكاملة، وقد استمرت الدورة تسعة أيام خلال الفترة (11-19)/7/2014م، واستفاد منها (15) طالبًا. 

 

الدورة التجويدية المبسطة للمعتكفين: 
تمَّت إقامة الدورة للمعتكفين في مسجد رابطة ادعُ الإسلامية، وكانت معلوماتها مبسطة مراعاة للحضور إذ إنَّ معظمهم من المبتدئين في علم التجويد، وكانت خلال الفترة (24-26)-7-2014م، وقد استفاد منها ما يزيد عن (30) معتكفًا. 

 

الدورة المكثفة لمدرسات القرآن الكريم في الريحانية: 
وهي دورة تجويدية تأهيلية متخصصة لمدرسات القرآن الكريم في الريحانية، أقيمت في مقر الدورة المكثفة لحفظ القرآن الكريم التي أقامتها جمعية طيبة الإنسانية العالمية، خلال الفترة من 17-7-2014م، وحتى يوم الثلاثاء 12-8-2014م ، وقد استفاد منها ما يزيد على 50 مدرِّسة وطالبة. 
 
دورات تدبر القرآن الكريم في حلب و ريف إدلب- جبل الزاوية: 
هدفت هذه الدورات لتنفيذ أمر الله بتدبر كتابه، ولإحياء المنهج النبوي في تدبر كتاب الله عز وجل، ولتحسين أداء مدرِّسي الحلقات القرآنية في تربية الطلاب على فهم القرآن الكريم.  وقد أقام الدورة في حلب الشيخ عبد القادر شيخ أحمد خلال الفترة (9-10)/7/2014م، واستفاد منها مدرِّسوا ومدرِّسات القرآن الكريم في حلقات هيئة الشام الإسلامية مع المشرفين، حيث بلغ عدد المستفيدين من الدورة إجمالاً (33) مدرِّسًا ومدرِّسةً. أما في ريف إدلب فقد أقام الدورة عددٌ من مدرسي الحلقات القرآنية الذين شاركوا في الدورة التدبُّرية الأولى، ثم قاموا بتنفيذها لبقية الإخوة المدرسين، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الدورات (22) مدرِّسًا.
 
المشاركة في تجهيز النظام الداخلي لجمعية الشام لتعليم القرآن الكريم:  
حيث تمَّ إنجاز الجزء المتعلق بالشؤون التعليمية في جمعية الشام لتعليم القرآن الكريم في سورية، من خلال توضيح مهام المدرسين على اختلاف توزعهم، وكذلك بيان مهام المشرف، وتحديد المنهج المصاحب للحلقات وسواه مما يتعلق بالعملية التعليمية في الحلقات القرآنية.
المشاركة في الإشراف على مسابقة حفَّاظ الوحيين المقامة في سورية ومخيمات اللجوء: 
فقد تمَّت المشاركة في الإشراف على مسابقة حفَّاظ الوحيَين التي أقامتها هيئة الشام الإسلامية في سورية ومخيمات اللجوء في تركيا ولبنان والأردن، وذلك من خلال متابعة سير المسابقة، وإعداد النماذج المطلوبة. حيث قام أعضاء من المكتب بزيارتين تفقديتين لكل من سرمين وشنان خلال يومي (20-21)-7-2014م، للاطلاع على تجهيزات المسابقة، وتوجيه المشرفين للأسلوب الأمثل لنجاحها.
 
تأتي هذه البرامج والدورات، ضمن أهداف المكتب الدعوي لهيئة الشام الإسلامية في إنشاء وتطوير مشاريع دعوية احترافية، ترتقي بالعمل الدعوي، وتخدم الشعب السوري، لترسيخ الهوية الإسلامية في المجتمع. 
 
باهي | سوريا
الثلاثاء 11 محرّم 1436 هـ الموافق 4 نوفمبر 2014 م
موفقين