الاثنين 12 ذو القعدة 1445 هـ الموافق 20 مايو 2024 م
مكتب الطفل بالقسم النسائي يطلق مشروع (ملتقيات أخلاقي حياتي) للأطفال وينفذ دورة تربوية لمعلمات رياض الأطفال
الأحد 19 رجب 1435 هـ الموافق 18 مايو 2014 م
عدد الزيارات : 5662

 

 

مكتب الطفل بالقسم النسائي يطلق مشروع (ملتقيات أخلاقي حياتي) للأطفال، 

وينفذ دورة تربوية لمعلمات رياض الأطفال

 
قام مكتب الطفل بالقسم النسائي بهيئة الشام الاسلامية بإطلاق مشروع (ملتقيات أخلاقي حياتي ) لتعليم وتوجيه الأطفال وتربيتهم على الأخلاق الحميدة.  
نُفّذ البرنامج الأول من المشروع في مدراس (آفاق)  في مدينة الريحانية التركية ، في الفترة بين 23-27مارس آذار 2014م ، وبلغ عدد المستفيدين حوالي 100 طفل، قُسِموا إلى فئتين:
1- فئة البنين: والتي ضمت الذكور من الصف الأول والثاني. 
2- فئة الإناث: والتي ضمت الفتيات من الصف الأول إلى السادس الابتدائي. 
ويأتي هذا المشروع في سياق تعليم الأطفال مكارم الأخلاق، كالرفق والصبر والبذل والعطاء والعفو والتسامح. ضمن برنامج محكم ومدروس وضعه مكتب الطفل بالهيئة. 
يبدأ البرنامج في الساعة الثامنة صباحاً باجتماع الأطفال في باحة المدرسة، لتقوم المشرفات بعدها بتقسيمهم إلى ثلاث مجموعات حسب الفئة العمرية، وتوزّع كل مجموعة على الركن المخصص لها.
حيث احتوى الملتقى الأركان التالية:
1- ركن الحكايا :
تقوم المشرفات في هذا الركن بسرد قصص واقعية عن مكارم الأخلاق بغية ترسيخها عند الأطفال، كما تتيح المشرفات في هذا الركن للأطفال فرصة المشاركة وإبراز مهاراتهم في تلاوة القرآن والإنشاد والإلقاء ضمن مسابقات متنوعة .
2- ركن المشاهدة :
يستمتع الأطفال فيه بمشاهدة المقاطع التربوية وبعض الأناشيد التوجيهية إضافة إلى مشاهدة قصص مرئية عن أنبياء الله عليهم السلام.
3-ركن الرسم (الفني):
تتنوع النشاطات في هذا القسم كل يوم لتشمل: نشاط التفريغ الانفعالي الذي قُدم بالتعاون مع المكتب النفسي والاجتماعي في هيئة الشام الإسلامية، وأعمال قصٍّ ولصق للوحات فنية يرسمها الأطفال بأيديهم، إضافة إلى نشاطات أخرى لتعزيز خلق العطاء لديهم.
 حاز مشروع "ملتقيات أخلاقي حياتي" على إعجاب الأهالي وثنائهم، كما لمست المشرفات على الملتقى تفاعلاً ورغبة قوية لدى الأطفال بالمشاركة في البرامج.
ليختتم البرنامج بتوزيع الهدايا التشجيعية التي كان لها أثر بالغ على نفوس الأطفال. 
على الصعيد ذاته نفّذ المكتب دورة تربوية لمعلمات رياض الأطفال في مدرسة (آفاق) في مدينة الريحانية، واستمرت ثلاثة أيام بواقع ثلاث ساعات تدريبية يومياً.
شملت الدورة مواضيع متنوعة وهامة لإكساب المعلمات القدرة على التعامل مع مختلف الفئات العمرية؛ أهمها :
1- التعريف بنمو الطفل وأهمية العلم به للمربي.
2-  الأساليب الإيجابية في توجيه سلوك الطفل.
3- تخطيط وتقديم برامج الأطفال.
الجدير بالذكر؛ أن مكتب الطفل بهيئة الشام الإسلامية يقوم بالعديد من البرامج التي تساهم في تنشئة الطفل تربويا وإيمانياً، وتساعد على حصول الأطفال على التعليم خاصة في ظل الأزمة والتشرد، و نشر الوعي التربوي والاجتماعي بحقوق الأطفال، وإعادة تأهيل الأطفال المتضررين من الأزمة وعلاج المشكلات الاجتماعية والأسرية الناتجة عنها.