السبت 14 شعبان 1445 هـ الموافق 24 فبراير 2024 م
فوائد من كتاب (فقه التمكين في القرآن الكريم) للدكتور علي الصلابي
الكاتب : ناصر السيف
الأربعاء 26 رمضان 1435 هـ الموافق 23 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 8577

 

 

فوائد من كتاب (فقه التمكين في القرآن الكريم)

للدكتور علي الصلابي

 

- إن النصر والتمكين للمؤمنين له وجوه عدة وصور متنوعة من أهمها: تبليغ الرسالة وهزيمة الأعداء وإقامة الدولة.
- إن دخول الجنة مع الشهادة في سبيل الله تعالى نوع من التمكين واستئصال أهل الشرك الذين عاندوا الدعاة من النصر لأولياء الله تعالى.
- إن الإيمان الحقيقي يصنع بالأمم الغرائب ويبدد الظلام الطويل الذي عاشوه والسنوات المديدة التي استعبدهم فيها الطغاة.
- إن التمكين الفعلي والانتصار العظيم والإعزاز الكريم عندما يتمكن منهج رب العالمين من نفوس أهل الإيمان.
- إن هلاك الكافرين ونجاة المؤمنين وسلامة المنهج الرباني القائمين عليه بما بذلوه من الصبر والثبات على ذلك نوع من أنواع التمكين.
- من أنواع التمكين التي ذكرت في القرآن الكريم: وصول أهل التوحيد والإيمان الصحيح إلى سدة الحكم وتوليهم لمقاليد الدولة.
- من المهم عرض الدعوة بعزة الإسلام وبشرف الإيمان وهيبة القرآن لا بتذلل، وعدم مداراة للناس في أمر الاستجابة لله تعالى وترك مداهنتهم فيما يغضب الله تعالى.
- الحكم والسلطان والتمكين في الأرض ينبغي أن يُسَّخر لتنفيذ شرع الله في الأرض وإقامة العدل بين العباد وتيسير الأمر على المؤمنين المحسنين.
- إن الاستخلاف في الأرض والتمكين لدين الله تعالى وإبدال الخوف أمناً وعد من الله تعالى متى ما حقق المسلمون شروطه - كما في سورة النور [55 / 56].
- التمكين لدين الله في الأرض يمر بمراحل لابد منها وهذه المراحل هي: مرحلة التعريف ومرحلة الإعداد والتربية ومرحلة المغالبة ومرحلة الظهور.
  - أهداف التمكين جامعها قوله تعالى: { الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور }.
- إن طور البلاء لابد منه قبل التمكين وتخرج الدعوة والدعاة بعد هذا الطور أصلب عوداً وأقوى مما كانت عليه لتنطلق لتحطيم عروش الطغاة.
- إن الدولة الإسلامية تجعل دستورها من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وتستمد منهما أمهات الأخلاق وأساسيات العقائد فهو قانونهم الأكبر