الاثنين 23 شعبان 1445 هـ الموافق 4 مارس 2024 م
من إنجازات الهيئة في سطور
الخميس 8 شوّال 1434 هـ الموافق 15 أغسطس 2013 م
عدد الزيارات : 3886

المكتب الدعوي:

- ضمن مشروع "إيفاد الدعاة"، زار مجموعة من الدعاة سبعة مخيمات للاجئين السوريين في تركيا، إضافة إلى مخيم الزعتري في الأردن، كما زاروا الداخل السوري (حلب وريفها - ريف إدلب الشمالي والجنوبي - الساحل - ريف حماة –والرقة)، حيث قدّموا عدداً من الدورات والدروس العلمية والإيمانية والوعظية.

- توزيع كميات من الكتب الدعوية، وكتب التفسير، والعقيدة، وكتب الأذكار، وأعداد كبيرة من المصاحف، في مخيمات اللجوء وداخل سوريا.

- قامت الأخوات الداعيات بتوزيع عدد كبير من الحجاب الشرعي على اللاجئات السوريات في المخيمات.

- في مخيم حرّان وفق الله إحدى الداعيات إلى إقناع ما يزيد عن 250 امرأة بارتداء الحجاب الشرعي -ولله الحمد.

-  أثمر مشروع هيئة الشام الإسلامية لتحفيظ القرآن الكريم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة عن إتمام أكثر من 1766 طالباً وطالبة حفظ جزء كامل من القرآن الكريم، منهم 1194 في مخيمات اللاجئين في تركيا، و60 طالباً في مخيم الزعتري، و63 طالباً في إدلب، و339 طالباً في منبج.

 

المكتب الإغاثي:

- بلغ مجموع ما أنفقه المكتب الإغاثي في هيئة الشام الإسلامية خلال شهر (مايو) 2013م على أنشطته في إغاثة أهلنا المنكوبين داخل سوريا وخارجها في مخيمات اللجوء 2.033.766 دولاراً أمريكياً.

-  ضمن مشروع "سنابل العطاء" تم تجهيز مادة الطحين وخبزها وتوزيع الخبز في ست محافظات سورية وفي مخيمات اللاجئين في تركيا، بتكلفة بلغت 875.331 دولاراً أمريكياً.

-أنفق المكتب 320.272 دولاراً على المشافي الميدانية التي أنشأتها الهيئة في شتى المدن والبلدات السورية، إضافة لمشارع طبية متنوعة داخل سوريا وفي دول اللجوء المجاورة.

- وزع المكتب خلال الشهر الماضي مئات الآلاف من السلال الغذائية بما قيمته 230.438 دولاراً أمريكياً، وذلك ضمن مشروع "المؤاخاة".

- توفير كميات من حليب الأطفال بقيمة 25.365 دولاراً وتم توزيعها في محافظتي حلب وحمص.

- توفير مساكن وإصلاح بعض البيوت المدمرة بما قيمته 5.968 دولاراً.

 

اللجنة الطبية:

-  استمرار عمل الصندوق الخيري لرعاية الجرحى السوريين في لبنان لتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم، إضافة لرعاية المرضى المحتاجين.

-  افتتاح قسم الحواضن في المشفى الوطني في مدينة الرقة المحررة، والذي يخدم سكان المحافظة البالغ عددهم أكثر من 700 ألف نسمة، ويأتي هذا العمل ضمن مجموعة أعمال الصيانة التي تقوم به هيئة الشام الاسلامية حالياً في هذا المشفى.

- سلّمت هيئة الشام الإسلامية مجموعة من المواد الطبية التي قدمتها مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية لمحافظة دير الزور، واستفاد منها مشفى هجين، ومشفى التقوى الذي تكفلت الهيئة سابقاً بتشغيله بشكل كامل ولمدة ستة أشهر.

 

القسم النسائي:

- تنفيذ دورات شرعية في مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، وذلك خلال الفترة من 18-5 إلى 12-7-2013م. وقد استهدف المشروع ثلاث شرائح من سكان المخيم: الأطفال ما بين 3-15 عاماً، (130 طفلاً)، الفتيات والنساء ما بين  15-50 عاماً، (83  دارسة)، وشريحة عامة حضرها نساء المخيم من مختلف الأعمار والمستويات التعليمية.

- إطلاق مشروع الحقائب الإغاثية للنساء والأطفال الجرحى في المشافي التركية في مدينة أنطاكيا، وذلك بدءاً من يوم 10/5/2013م. بالتعاون مع اتحاد الأطباء السوريين الأحرار. وتحتوي الحقيبة النسائية على المصحف الشريف، وكذلك بعض المستلزمات المناسبة لفئتي النساء والأطفال.

- تنظيم مجموعة من الدروس الشرعية والبرامج الدعوية المنهجية والهادفة للاجئات السوريات في مدينة المفرق الأردنية، وذلك بالتعاون مع جمعية عبق الرياحين الثقافية في المدينة.

- أنهت الهيئة المرحلتين (الأولى والثانية) من مشروع (كفالة الوِلادات) للسيدات المقيمات في مخيمات اللاجئين السوريين، وبلغ عدد حالات الولادة خلال هذه المرحلة 69 حالة ما بين ولادة طبيعية وقيصرية. وشهد مستشفى الدانا الجراحي المرحلة الأولى من المشروع، أما المرحلة الثانية فقد كانت في مستشفى كنصفرة في محافظة إدلب.

 

فرع الهيئة في حلب

- قام الفرع بتوزيع 7867 سلة غذائية على نحو 26 حيًّا من أحياء مدينة حلب وأربع قرى في ريف المحافظة، إضافة لبعض المحاكم والكتائب المجاهدة.

- توزيع حوالي 15 طناً من التمور على الجبهات، وقد استفاد كل المقاتلين من هذه التمور على اختلاف انتماءاتهم.

- توزيع 2500 ألف حصة غذائية وهي جزء من 10 آلاف حصة غذائية قدمتها مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية لعموم المدن السورية.

- توزيع 5000 نسخة من العدد التاسع من نشرة "نور الشام"، و7000 نسخة من العدد العاشر من النشرة نفسها بالتعاون مع مكاتب الأحياء وهيئة الشباب المسلم وجمعية الهدى والإحسان.

- تم توزيع 3660 نسخة من كتيبات تعليم القراءة والكتابة "أجزاء رشيدي" على معاهد تعليم القرآن الكريم في حلب.

- أنهى الفرع طباعة عشرة آلاف نسخة من مطوية التعريف بهيئة الشام الإسلامية.