التقرير الإعلامي الواحد بعد المائة 24 أيار / مايو 2012
الكاتب : المكتب السياسي - هيئة الشام الإسلامية
الخميس 24 مايو 2012 م
عدد الزيارات : 2344

 تقرير إعلامي يومي يتضمن أهم الأخبار والتحليلات التي يتم جمعها من الصحافة العربية والأجنبية، ولا يعبر عن رأي الهيئة ولا مواقفها تجاه الأحداث

أولا : تطور الأوضاع الميدانية:

استمرار الانفجارات والقصف في أنحاء متفرقة من سورية
انفجار جديد في دمشق وقصف في ريفها وفي حلب وحمص وإدلب وحماة
انفجار عبوة ناسفة على طريق مطار دمشق أودى بحياة ثلاثة أشخاص، وواصلت القوات السورية النظامية أمس الأربعاء قصف مدينة حمص والقصير والرستن في حمص وسط سوريا، حيث بلغ عدد الشهداء كما افاد الناشطون إلى ما لا يقل عن 29 شخصاً، سقط منهم سبعة في حمص بسبب القصف، وستّة في العاصمة إثر إطلاق نار كثيف في مدن دوما ومعضمية الشام وكفر بطنا وسقبا ويلدا في ريف دمشق، وخمسة في دير الزور إثر إعدام قوّات النظام لثلاثة متظاهرين ميدانيّاً وإطلاق النار على مظاهرات خرجت تنادي بإسقاط النظام، وقد تم توثيق
زيارة لجنة المراقبين لدرعا:
قامت لجنة مراقبين دوليّين بزيارة بلدة داعل في محافظة درعا، بينما قامت لجنة أخرى بزيارة سجن حمص المركزي حيث عمدت قوّات الأمن إلى تضليلهم وأخذهم إلى الأجنحة الثانويّة لتجاهل المظاهرات التي نظّمها السجناء السياسيون. ويُذكر أن قوات الأمن هاجمت السجناء منذ عدّة أيّام بهدف كسر إضرابهم عن الطعام.
انتهاكات مبادرة عنان بوجود المراقبين:
استمرّت انتهاكات قوّات النظام لمبادرة عنان رغم ازدياد عدد المراقبين، حيث قامت بقصف مدينة الأتارب في محافظة حلب وأحياء البياض والجلاء في مدينة حماة، وإطلاق نار كثيف في قريتَي الكندة والرويسة في محافظة اللاذقيّة وقرية البيضا في محافظة طرطوس، وقصف بلدة كفرومة بالدبابات وقرية فركيا بالطائرات المروحية في محافظة إدلب، وإطلاق نار عشوائي على بلدة طفس وتطويق وتنفيذ حملة اعتقالات عشوائية في بلدة اللجاة في محافظة درعا
استمرار الحراك الثوري السلمي في جميع المحافظات الثائرة:
استمرّ الحراك الشعبي في مدينة دمشق وريفها وقد أفادت الهيئة العامة للثورة عن تصاعد الدخان من فرع المخابرات الجوية بحرستا، وقد عمت المظاهرات باقي المحافظات الثائرة في إدلب وحماة وحمص ودرعا وفي حلب حيث يزداد يوما بعد يوم، حيث قام محامو المدينة بتنظيم اعتصام في القصر العدلي للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، بينما استمرّت المظاهرات والاعتصامات في عدّة كلّيّات في جامعة حلب.
تكهنات حول مقتل آصف شوكت:
سرت تكهنات بين أوساط المعارضين السوريين للرئيس بشار الأسد حول مصير آصف شوكت، زوج شقيقته وأحد اركان نظامه، اثر معلومات تحدثت عن "اغتياله" و"دفنه" في بلدة المدحلة في محافظة طرطوس الساحلية. وبدأت هذه التكهنات عقب اعلان المجلس العسكري لدمشق وريفها عن عملية نوعية تم فيها قتل ستة من خلية الأزمة ...  ونفى أهالي قرية المدحلة الواقعة في ريف طرطوس بسوريا رفعهم الأعلام السوداء حدادا على وفاة العماد آصف شوكت، نائب رئيس أركان الجيش السوري ، كما نفوا شائعة وفاة شوكت أصلا. أورد هذا النبأ موقع “سيريا بوليتيك”
الجيش الحر ينفي خطف لبنانيين شيعة:
نفى الجيش السوري الحر أمس الاربعاء مسؤوليته عن خطف لبنانيين شيعة في حلب شمال سوريا، حيث أعلن العميد مصطفى الشيخ رئيس المجلس العسكري للجيش الحر الذي يتخذ مقرا له في تركيا أن «الجيش السوري الحر غير مسؤول ابدا. نحن لا نؤمن بهذه الطريقة. هذه محاولة لتشويه الجيش الحر». ودان المجلس الوطني السوري اكبر تحالف للمعارضة السورية عملية الخطف واتهم النظام بها.
انشقاق 203 من عناصر الجيش النظامي:
أفاد المقدم خالد حمود عن انشقاق كتيبة كاملة بكامل عتادها في منطقة القلمون بريف دمشق وانضمامهم إلى الجيش الحر، واستشهد منهم خمسة في مواجهات مع قوات النظام.
المجلس الوطني السوري يقبل استقالة غليون:
وافق المكتب التنفيذي للمجلس الوطني السوري المعارض مساء الأربعاء 23 مايو/أيار على استقالة رئيسه برهان غليون على أن يواصل تسيير أعمال المجلس حتى إجراء انتخابات جديدة في 9 يونيو/ حزيران المقبل.

ثانياً :المواقف الإقليمية والدولية:

الخطة الروسية لتسوية الثورة السورية عبر إجراء الحوار بين النظام والمعارضة:
أعلن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في مقابلة وزع نصها أمس. اقتراح روسيا عقد محادثات في موسكو بين النظام السوري ومعارضيه برعاية الأمم المتحدة، حيث قال بوغدانوف في هذه المقابلة: إن روسيا اقترحت بدء هذا الحوار في موسكو، نظرا إلى تحفظات المعارضة في الخارج عن التوجه إلى سوريا، والطابع غير المقبول في نظر السلطة لعقد الاجتماع في القاهرة برعاية الجامعة العربية. بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأضاف في هذه المقابلة التي ستنشرها مجلة «في.آي.بي-بروميير»: «وفق ما نرى، ينبغي ويمكن إثارة كل القضايا في حوار وطني واسع بين السوريين أنفسهم. ونرحب بكون هذه المهمة قد وردت بوضوح في النقاط الست لخطة كوفي أنان التي أقرها مجلس الأمن الدولي». وتابع أن «بشار الأسد كلف مسؤولا سياسيا مهما -نائب الرئيس فاروق الشرع- إجراء هذا الحوار».
وذكر بوغدانوف بأن «مندوبي مختلف مجموعات المعارضة كان يجب أن يجتمعوا في 16 و17 مايو (أيار) في القاهرة للتوافق على برنامج مشترك وتسوية المسائل التنظيمية، ولكن المؤتمر أرجئ إلى موعد غير محدد، وخصوصا بناء على طلب المجلس الوطني السوري» المعارض.
ولجأت موسكو التي تدعم النظام السوري مرتين إلى حق النقض (الفيتو) لتعطيل قرار يصدره مجلس الأمن الدولي ويدين فيه القمع الدامي للحركة الاحتجاجية في سوريا المستمرة منذ أكثر من عام، وتصر موسكو على أن المخرج الوحيد للازمة هو «حوار» بين السوريين.
الصعيد اللبناني:
وزير الخارجية اللبناني يعلن الافراج قريبا عن المخطوفين في سورية

اعلن وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور فجر الاربعاء 23 مايو/ أيار انه سيتم "خلال الساعات القادمة" الافراج عن اللبنانيين الذين خطفوا الثلاثاء في منطقة حدودية في سورية، وأفاد أنه سيتم وصول طائرة سورية إلى مطار بيروت تقل النساء اللواتي كن مع المخطوفين وتم الافراج عنهن، وقد نفى الجيش السوري الحر ذلك، واتهم المجلس الوطني المخابرات السورية بالقيام بعملية الخطف،.
- وزير الخارجية الروسي لافروف يحذر من انتقال الأزمة السورية إلى لبنان ويتهم المعارضة بمحاولة نسف خطة عنان.
إخلاء سبيل المولوي، المتهم بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية، يقابل بالفرح في طرابلس
أعلن مصدر رسمي في القضاء اللبناني عن إخلاء سبيل شادي المولوي، المتهم بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية، بكفالة قدرها 500 ألف ليرة لبنانية (حوالي 333 دولارا ). وبهذه المناسبة عمت أجواء من الفرح في طرابلس، مسقط رأس المولوي، حيث أطلقت المفرقعات النارية بعد الإعلان عن الإفراج. وجاء هذا الخبر في ظل قلق ممثلي واشنطن و موسكو والاتحاد الأوروبي من تفاقم الأوضاع في لبنان ومناشدتهم لجميع الأطراف بضبط النفس.
الراعي: رحيل الأسد لا يؤثر في المسيحيين
قال البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي وصل الى روما من جولته الاميركية، ان «النظام السوري ديكتاتوري وعانى منه اللبنانيون الأمرّين»، لافتاً الى أن رحيل الرئيس بشار الأسد «لا يؤثر بتاتاً على وجود المسيحيين في سورية، لأنهم يوالون السلطة أياً كانت ولا يوالون الأنظمة السياسية».
باحث امريكي: من المتوقع ان يجتاز الصراع سورية الى بلدان مجاورة
بينما اعتبر كبير الباحثين في مؤسسة "اندبندت" إيفان ايلاند انه كان من المتوقع انتقال الصراع منذ زمن، وبسبب التقاسم الطائفي في لبنان وهو نتيجة طبيعية. ومن المتوقع ان يجتاز الصراع سورية الى دول اخرى مثل العراق.
طهران تتقاسم السلاح مع دمشق
نشرت صحيفة "ايزفيستيا" مقالا عن تقرير لم ينشر لخبراء مجلس الامن الدولي، يشير الى أن سورية هي المتلقي الأول للسلاح من إيران التي تخضع لعقوبات دولية.
منظمة العفو الدولية ( أمنستي ): جرائم ضد الانسانية في سورية والناشطون السلميون يقتلون ويعذبون:
اتهمت منظمة العفو الدولية التي تدافع عن حقوق الانسان النظام السوري بتعذيب وقتل معتقلين ومتظاهرين سلميين والقيام بأعمال قد تشكل جرائم ضد الانسانية.
وفي تقريرها السنوي للعام 2011 الذي نشر الاربعاء، اوضحت المنظمة ان "القوات الحكومية استخدمت القوة المميتة وغيرها من صنوف القوة المفرطة ضد المحتجين السلميين الذين خرجوا إلى الشوارع بأعداد غير مسبوقة للمطالبة بالإصلاح السياسي وإسقاط النظام".
واضاف التقرير "قد يكون نمط ونطاق الانتهاكات التي ارتكبتها الدولة بمثابة جرائم ضد الإنسانية".

ثالثاً : الأوضاع الاقتصادية:

تفاقم أزمتي الغاز والمازوت في سوريا
أعلنت سوريا – أمس - أن العقوبات الأميركية والأوروبية ضد قطاعها النفطي أدت، منذ أيلول الماضي، إلى خسائر بلغت حوالى 4 مليارات دولار، مشيرة إلى أنها تحاول تغطية العجز في مادتي المازوت والغاز عبر الاستيراد من إيران والجزائر وروسيا. وقد امتنع عدد من سائقي حافلات النقل العام في دمشق عن العمل صباح أمس على خط «مزة - بساتين»، وذلك احتجاجا على ارتفاع أسعار المازوت وعدم توفره بالأسواق. وبينما تترعرع «سوق سوداء» لتجارة المازوت والغاز في سوريا.
ناقلة نفط فنزويلية تنقل الديزل إلى سوريا:
وردت أنباء عن ناقلة فنزويلية محملة بـ35 ألف طن من المازوت وصلت إلى سوريا منذ يومين، وأن هناك أخرى تجهز قريبا. بالإضافة إلى ما أعلن أنه النظام ينوي إبرام عقد مع موسكو لتوريد المشتقات النفطية.
توقف الشركات النفطية الأوربية عن العمل:
أعلن وزير النفط السوري سفيان العلاو أن كل الشركات الأوروبية العاملة في البلاد توقفت عن العمل. وأشار الوزير إلى إن عدد العقوبات الأميركية والأوروبية بلغ 15 حزمة شملت كل القطاعات النفطية، ومنعت شراء النفط الخام، ونقل المنتجات ومشتقاتها في نواقل أوروبية أو عبر شركات أوروبية، ومنعت التأمين على هذه النواقل أو تقديم أي تسهيلات مالية. وأضاف: توقفت «توتال» و«شل» و«بترو كندا»، ومنعت توريد قطع التبديل والخبرات.

رابعاً : آراء الكتاب والمفكرين :

كاهن يسوعي في سوريا يدعو انان الى انقاذ الدولة وتحريرها
روما: اكد الاب اليسوعي باولو دل اوغليو في رسالة الى موفد الامم المتحدة والجامعة العربية كوفي انان، على ضرورة "انقاذ" الدولة السورية و"تحريرها"، معربا عن امله في تغيير تركيبة الحكم وزيادة عناصر بعثة مراقبي الامم المتحدة عشرة اضعاف. ورسالة الكاهن الايطالي المنشورة في مجلة "بوبولي" اليسوعية، هي نداء استغاثة الى الامين العام السابق للأمم المتحدة. وكتب الاب اليسوعي المقيم في سوريا، والذي ينادي بالحوار بين المسيحيين والمسلمين، "اننا نتمسك بمبادرتكم كما يتمسك غرقى بزورق نجاة".
الثورة السورية والعسكرة والتفاوض 1
ناقش الكاتب في رأيه موقف القائلين بضرورة عدم عسكرة الثورة السورية فبدأ حديثه أن الدكتاتوريات المتسلطة التي تقدس الفرد وحصلت على مكاسب هائل لا يمكن أن تتنازل بسهولة عن حكمها، فقد أثبتت التجارب أنها لا تسقط بدون استخدام القوة سواء كانت هذه القوة داخلية أو خارجية، كالتجربة الليبية واليمنية  .. وخلص إلى القول بأن الثورة السلمية السورية كانت ولاتزال وستبقى قوتها في سلميتها التي اعتمدتها بذاتها، ولا يمكن للمرء ان يتجاهل ما حاولت وتحاول الطغمة الأسدية من فرض حل العسكرة، وليس للثورة أي ذنب في طرح خيار العسكرة، الذي طرحه التاريخ اليومي للثورة من خلال شلال الدم الذي تتركه هذه العصابة يوميا يزداد غزارة.
هنا يصبح الحديث عن إدانة العسكرة هو محض كذب، نجد أن غالبية من يدين العسكرة إنما غايته إبقاء عسكرة العصابة الأسدية هي القوة الوحيدة في سورية.. تقتل تبطش تدمر تنتهك كل شيء.....
وخلص الكاتب إلى نتيجة مفادها أن من يرفض عسكرة الثورة هم التحالف الدولي الواقف مع النظام وبعض المحللين الكذبة الذين يريدون  بقاء آل الأسد، وهم: إيران إسرائيل روسيا العصابة الأسدية الحاكمة إضافة إلى من ذكرناهم من أصحاب التحليلات التي تخفي أمرا مؤكدا هو عدم قدرتهم على تقديم إجابة عن سؤال" كيف يمكنكم حماية المدنيين من القتل؟ ..
 ( 1 ) غسان المفلح  - إيلاف

إشعال المنطقة وبوادر حرب اقليمية مذهبية
كتب د. بنكي حاجو : عن بوادر إشعال المنطقة بحرب إقليمية شاملة، وقدم الدلائل التالية:
1ـ الظهور المفاجئ للسيد حسن نصرالله زعيم حركة حزب الله اللبنانية الشيعية وتهديداته لإسرائيل بحرب صاروخية وتهديم البيوت على رؤوس مواطنيها.
2ـ المعارك الطائفية بين العلويين والسنة في طرابلس اللبنانية والتي تعتبر انعكاسا طبيعيا لما يحدث في الطرف الآخر على الحدود في الداخل السوري. هذه النار الطرابلسية مرشحة للانتشار على كل الساحة اللبنانية اولا والاقليمية تاليا.
3ـ المناورات العسكرية الامريكية الاردنية الاضخم في تاريخ المنطقة والتي حملت اسم "الاسد المتأهب" والتي ستجري بمشاركة 17 دولة عربية وصديقة، كما جاء في البيان الرسمي، على الارض الاردنية. هل هو اعلان حالة تأهب تحت يافطة "المناورات"؟.
4ـ تشكيل حكومة وحدة وطنية في اسرائيل وبشكل مفاجئ ايضا والتي تعتبر الاقوى من حيث الدعم البرلماني في تاريخ اسرائيل. مثل هذه الحكومات تتشكل عادة في حالات الطوارئ بما فيها الاستعداد للحرب.
5ـ الخطوات الحثيثة والمتسارعة نحو تشكيل اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي لصد اي حرب تشعلها ايران لإنقاذ الحليف السوري.
6ـ التقارب الكردي التركي في الداخل التركي من جهة وبين تركيا واقليم كردستان من جهة اخرى بما في ذلك الزيارة الهامة لرئيس الاقليم السيد مسعود برزاني الى تركيا تحسبا للحرب الاقليمية المذهبية موضوع البحث.
7ـ التحركات المشبوهة لرئيس وزراء العراق السيد نوري المالكي في إشعال حرب طائفية عرقية في العراق وتأسيس دكتاتورية تتحكم في الدولة ومؤسساتها. ولكن يبدو ان الاطراف الشيعية المعتدلة تقف ضد هذه الخطوة الطائشة.
المنطقة بأسرها تسير نحو المجهول ويبدو ان اشتعال المنطقة دخلت منطقة اللارجعة نظرا للتناقضات العميقة في الخارطة السياسية والجغرافية والطائفية والتي لم تعد تحتمل التأجيل.


https://islamicsham.org