برنامج التأهيل القرآني..مشاركاتٌ ودوراتٌ خلال الشهرِ السادسِ يستفيدُ منها مايزيد عن (230) مائتين وثلاثين مدرِّسًا ومدرِّسةً وداعيةً
الكاتب : المكتب الدعوي - هيئة الشام الإسلامية
الأربعاء 2 يوليو 2014 م
عدد الزيارات : 5105

 

 

برنامج التأهيل القرآني..مشاركاتٌ ودوراتٌ خلال الشهرِ السادسِ

يستفيدُ منها مايزيد عن (230) مائتين وثلاثين مدرِّسًا ومدرِّسةً وداعيةً.

 

 
ضمن البرنامج التأهيلي لمعلمي الحلقات القرآنية نفَّذ المكتبُ الدعويُّ أربعَ دوراتٍ ومشاركاتٍ تأهيليةٍ في الداخل السوري وفي تركيا، هدفت بعض هذه الدورات لتحسين مستوى الأداء القرآنيّ والإداريّ لمعلمي الحلقات القرآنية، وهدفت الدورات الأخرى لإحياء المنهج النبويِّ في تدبرِ كتابِ الله تعالى،إضافة للمشاركة في تطوير عمل الدعاة في مشروع واعي لتعليم أساسيات الدين، وقد استفاد منها ما يزيد عن (230) مائتين وثلاثين مدرِّسًا ومدرِّسة وداعيةً.
وقد جاءت هذه الدورات والمشاركات على النحو التالي:
1. ريف حمص الشمالي: خلال الفترة ما بين (31-5) وحتى (5-6) لعام 2014م، تمَّ خلالها تقديم المستوى الأول من البرنامج التأهيلي لمعلمي الحلقات القرآنية الذي يهدف لرفع مستوى الأداء القرآني نظريًّا وتطبيقيًّا، وتطوير أسلوب التدريس في الحلقات القرآنية، ووضع الخطط اللازمة لإنجاح عمل الحلقات، وبلغ عدد المستفيدين منها(110) مائة وعشرة من المدرسين والمدرسات في هيئة الشام الإسلامية وغيرهم من الدعاة والخطباء.
 
 
 
2. ريف إدلب-حربنوش- : خلال الفترة (10-12)/6/2014، تمَّ خلالها تقديم دورة تدبر كتاب الله تعالى بالتعاون مع رابطة ادع الإسلامية، هدفت لإحياء المنهج النبويِّ في تدبر كتاب الله تعالى، وإبراز أهمية التزام المنهج القرآني في علاج مشكلات الأمة، وبلغ عدد المستفيدين منها (30) ثلاثين مدرِّساً ومشرفًا.
 
 
3. تركيا-الريحانية- : خلال الفترة (24-25)/6/2014م، تمَّ خلالها شرحُ بابِ إتمام الحركات وباب المخارج وباب الصفات من المنظومة الجزرية باختصار شديد، مراعاةً لمستوى المعلمين الحاضرين، إذ إنهم في الغالب ليسوا بذي خبرةٍ سابقةٍ، فتمَّ تقديمُ المادة العلميةِ لهم بأسلوب مبسط، وبلغ عدد المستفيدين منها (45) خمسة وأربعين مدرساً ومدرِّسةً في الريحانية، وذلك في مدرسة براعم الإيمان.
 
 
4. تركيا-الريحانية-: يوم الخميس الموافق 26/6/2014م، وذلك ضمن البرنامج التأهيلي للدعاة العاملين في مشروع "واعي"، تمَّ خلالها بيان أهم طرق تدريس القرآن الكريم وتفسيره،ورسم خطة منهجية مزمَّنة لتعليم القرآن وتفسيره في مشروع "واعي"، كما تم تفصيل طرق التواصل مع الجمهور المتنوع وكيفية مراعاة الفروق الفردية في مخاطبتهم، وانتهى اللقاء بتحذير الدعاة من أخطاء يقع فيها بعض الدعاة حتى لا يكونوا سببًا في تنفير الناس من الدين، وبلغ عدد المستفيدين منها 50 داعيةً من الدعاة العاملين في مشروع "واعي" لتعليم أساسيات الدين.
 
 
تأتي هذه البرامج والمشاركات، ضمن أهداف المكتب الدعوي لهيئة الشام الإسلامية، في إنشاء وتطوير مشاريع دعوية احترافية، تخدم الشعب السوري، وترتقي بالعمل الدعوي، لترسيخ الهوية الإسلامية في المجتمع السوري.
 

https://islamicsham.org