المكتب الدعوي يطلق مشروع (واعي) لتوعية الناس بأساسيات الدين
الكاتب : المكتب الدعوي - هيئة الشام الإسلامية
السبت 5 أبريل 2014 م
عدد الزيارات : 5437
 

المكتب الدعوي يطلق مشروع (واعي) لتوعية الناس بأساسيات الدين

 
أطلق المكتب الدعوي في هيئة الشام الإسلامية مشروعاً دعوياً جديداً تحت اسم (واعي) يستهدف عامة الناس، وذلك بالتعاون مع مكتب (أمل) الداعم الرسمي للمشروع.
ويهدف المشروع إلى محو الأمية الشرعية بين أفراد المجتمع، وتعليم الناس أساسيات العلم الشرعي الصحيح المبني على الدليل.
وتقوم فكرة المشروع على التعليم التربوي الدعوي التطبيقي لأساسيات الدين من خلال إقامة دورات عامة للناس، حيث بدأت المرحلة الأولى للذكور فقط ممن هم فوق الـ 14 من العمر، على أن تقام دورات للنساء في المرحلة الثانية.
 
 
ويتم تقديم الدورات بشكل مستمر بهدف توعية الناس في أهم أساسيات دينهم، وتعليمهم (ما لا يعذر مسلم بجهله من علوم الدين)، حيث يتم تقديم الدورة الواحدة لـ 50 شخصاً؛ لاستيعاب أكبر عدد من الناس، ويتم تقسيم المتدربين إلى مجموعتين  (25 طالباً في كل مجموعة)، ويتناوب على المجموعتين اثنان من المدرسين الأفاضل وقد أقيم في هذا الشهر 20 دورة في المناطق المحررة ومخيمات اللجوء وبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج 840 شخص تقريباً وقد بدأنا بتجهيز 20 دورة أخرى في مناطق مختلفة  .
وقد اعتمد المكتب الدعوي في هيئة الشام الإسلامية منهجاً لطلاب الدورة عبارة عن أبحاث منتقاة من كتاب (تفسير العشر الأخير – أحكام تهم المسلم) وبعض الكتب الفقهية كتب السير والاخلاق.
وتستغرق مدة المشروع ستة اشهر ينفذ خلالها 60 دورة كحد أدنى اعتباراً من شهر آذار (مارس) 2014م، بينما تستغرق مدة البرنامج ثمانية أيام خلال أسبوعين بمعدل ثلاث ساعات لليوم الواحد و24 ساعة للدورة الواحدة، وفي نهاية كل دورة يتم اختبار المتدربين شفهياً وتحريرياً . 
وسيتم في نهاية كل دورة –بإذن الله- تقديم مكافآت خاصة لجميع طلاب الدورة، إضافة إلى مكافآت خاصة للمتميزين الأوائل في: درجة الاختبار، والتفاعل والمشاركة، والالتزام بالدوام، وكذلك الحرص على التعلم، وحسن الاخلاق، والقدرة على المتابعة والإكمال في البرامج الأخرى.
 
 

https://islamicsham.org