أبرز إنجازات القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية من 12 صفر إلى 11 ربيع الأول 1439هـ/ نوفمبر 2017م
الكاتب : القسم النسائي - هيئة الشام الإسلامية
الأربعاء 13 ديسمبر 2017 م
عدد الزيارات : 19817

 

أبرز إنجازات القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية

من 12 صفر إلى 11 ربيع الأول 1439هـ/ نوفمبر 2017م


واصل القسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية خلال شهر تشرين الثاني من عام 2017م العمل على المشاريع التي تعنى بالمرأة والفتاة والطفل في سوريا ودول اللجوء.
فضمن المسار الدعوي النسائي، انتظمت 97 طالبة علم في مشروع "إعداد الداعيات" . وانتظمت 381 امرأة في مشروع " بديننا نسمو" المقام في الغوطة الشرقية وعدة مناطق في دول اللجوء، وتضمن دروسًا في الفقه والعقيدة والسيرة والتفسير والتربية وفضائل الأعمال. وتابعت 407 مشتركات حفظ القرآن عن بُعد من خلال مشروع "الإتقان في حفظ القرآن"، واستفادت 63 مشتركة من برنامج "الدروس الشرعية عبر الويبكس".
وقد بلغ عدد المشتركات في مشروع " حصن المسلمة " الذي ينشر رسائل دعوية عبر الواتس أب لمختلف مناطق العالم 1,035 مشتركة، فيما استفادت 55 امرأة من مشروع "القراءة الموجهة" في كل من تركيا والسعودية وسوريا وهولندا وفرنسا والأردن ومصر وقطر والكويت وألمانيا.
ومن مشروع "الاشتراك في مجلة البيان" استفادت 29 امرأة. كما استمر المشروع الدعوي الاجتماعي "عفتي في حجابي"، لتستفيد منه 250 امرأة في عمان والزرقاء والمفرق والخالدية في الأردن.

أما ضمن مكتب شؤون المرأة، فقد استمر مشروع "أمان" بتقديم دورات الخياطة والتجميل للنساء، حيث استفادت منه 124 امرأة في الغوطة وريف حماة ومناطق اللجوء، كما استفادت 248 امرأة من مشروع "حروف النور" في إدلب ومخيمات أطمة وريف حماة ودول اللجوء.
وكذلك استفادت 127 امرأة من مشروع "بيوت مطمئنة"   ، كما تم اختتام مشروع "خير جليس6 " في إدلب وريف حماة، وتم البدء بمشروع "خير جليس 7" في مخيمات أطمة وريف حماة، ليبلغ عدد المشاركات 295 امرأة. فيما استفادت 278 امرأة من مشروع " إلى حواء " الذي يقدم فوائد تخصصية في المجالات التي تعنى بها المرأة عبر قناة على التلغرام.
وضمن أنشطة وبرامج مكتب شؤون الفتيات، استمرت نشاطات مشروع " فتيات الشام " في ريف حماة بمشاركة 65 فتاة. وأقيمت الدورة التربوية الفكرية المهارية "دورة المتميزات"، بمشاركة 6 فتيات.
كما استفادت 115 فتاة من مشروع" واحة الفتيات الصيفي" الذي يتضمن دروسًا في تفسير القرآن الكريم والأخلاق والتربية.
وضمن نشاطات مكتب شؤون الطفل، استفاد2757 طفلا وطفلة من مشروع "واحة السعادة" المقام في إدلب وريف حماة والغوطة ومناطق اللجوء، كما وُزّعت نُسخ "مجلة ألوان" في حوران وإدلب ومخيمات أطمة وريف حماة، واستفاد منها 7000 طفل وطفلة. في حين بلغ عدد المشتركات في برنامج "أنا وطفلي" عبر الواتس أب وتليغرام /1074/ أمًّا ومربّية. وشارك /604/ أطفال في مشروع "ربيع الطفولة "  المقام في الغوطة وريف حماة وإدلب وأطمة ومناطق اللجوء، لتأهيل الأطفال المتخلفين عن الدراسة. كما عُقدت خلال الشهر مجموعة لقاءات دينية وتربوية صاحبها نشاطات ترفيهية ومهارية شارك فيها 827 طفلاً وطفلة في إدلب وريف حماة والريحانية ومخيمات أطمة. وضمن مشروع "مكتبة الطفل المسلم"، استفاد 3189 طفلا وطفلة في ريف حماة وإدلب ومخيمات أطمة ومناطق لجوء أخرى.

 


http://islamicsham.org