أخبار سوريا - تقدم على جبهة تل الجموح في درعا والائتلاف يجدد مطالبه بتحييد سلاح الجو - 8-6- 2014
الكاتب : المكتب الإعلامي بالتعاون مع موقع نور سورية
الأحد 8 يونيو 2014 م
عدد الزيارات : 19939

 

سيطر المجاهدون على معمل المطاط،واستعادوا نقاط في بلدة المليحة، كما سيطر المجاهدون على أجزاء من طريق تل الجموح،ونظام أسد يتهم فرنسا بالتواطؤ مع من وصفهم بالإرهابيين.

جرائم النظام الأسدي:

67 قتيلا: نسأل الله أن يتقبلهم في الشهداء)
قتلت قوات الأسد يومنا هذا الأحد 67 شخصا معظمهم في دمشق وريفها وحلب.
وتوزع القتلى على مناطق وبلدات سورية كالتالي:
في دمشق وريفها قتل 29 شخصا، وفي حلب قتل 15 شخصا، وفي دير الزور قتل 10 أشخاص، وفي إدلب قتل 8 أشخاص، وفي درعا قتل شخصان، كذلك في حماة قتل شخصان.
مناطق القصف:
في دمشق وريفها، قصفت قوات الأسد بالأسطوانات المتفجرة والمدفعية الثقيلة منطقة الكورنيش القديم في مدينة داريا بريف دمشق، وامتد القصف ليشمل المناطق الواقعة بين داريا ومعضمية الشام، وشن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة عدرا وعين ترما وبلدة المليحة بريف دمشق، كما قصفت قوات الأسد بصواريخ أرض أرض أحياء سكنية في بلدة المليحة ومزارع وأطراف بلدة جسرين، وفي العاصمة سقطت عدة قذائف في كل من حي التضامن جنوبي دمشق وحي القصاع وشارع "فارس الخوري" قرب ساحة العباسيين.
وفي حلب، ألقى طيران الأسد الحربي براميل متفجرة على أحياء طريق الباب والأنصاري والحلوانية والانذارات، وبعيدين، والحيدرية، ومساكن هنانو، كما قصف الطيران الحربي بلدة تل رفعت.
وفي درعا، قصف الطيران الحربي الأسدي مدن وبلدات تسيل ونوى وسحم الجولان وعدوان، فيما قصفت المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ مدن وبلدات عدوان ونوى وتسيل والشيخ مسكين، وقصفت قوات الأسد بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ محيط تل الجموع في ريف درعا الغربي.
وفي دير الزور، قصفت قوات الأسد معظم الأحياء المحررة بمدينة دير الزور، كما قصفت بالمدفعية الثقيلة على المناطق المحيطة بمطار دير الزور العسكري.
وفي إدلب، قصفت قوات الأسد بالطيران بلدات سنجار واحسم ومعرة مصرين وأطراف مطار "أبو الظهور".
وفي حمص تعرضت قرية أم شرشوح لقصف بقذائف الهاون والدبابات، وقصفت قوات الأسد بالمدفعية مدينة الرستن بريف حمص، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف قرية أم شرشوح والسمعليل في الحولة بالريف الحمصي.
وفي حماة، ألقى الطيران المروحي الأسدي براميل متفجرة على مدينة كفرزيتا وبلدات عطشان وحلفايا ولطمين.

عمليات المجاهدين:

تقدم وصمود للمجاهدين وقتل وقنص عناصر الأسد في دمشق وريفها:
تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة اقتحام قوات الأسد بلدة المليحة، وتمكنوا من السيطرة على معمل المطاط وجامع الدالاتي وتدمير عربتي BMP ومقتل طاقمهما في المليحة بـ الغوطة الشرقية، كما استعادوا السيطرة على عدة نقاط في بلدة المليحة وقتلوا 7 عناصر من قوات الأسد، وتمكن المجاهدون من قنص جنديًّا تابعًا لقيادة الوحدات الخاصّة في حيّ القابون بالعاصمة  السورية دمشق، وتصدوا لمحاولة اقتحام قوات الأسد مخيم اليرموك، كما تمكنوا من قتل ضابطا و7 عناصر من قوات الأسد ودمروا 3 آليات عسكرية بمحيط مدينة الضمير.
تقدم للمجاهدين وإحباط عملية تسلل واستهداف جنود الأسد في درعا:
تمكن المجاهدون من السيطرة على أجزاء من الطريق المؤدي إلى تل الجموع، وذلك بعد معارك أسفرت عن مقتل 7 عناصر من قوات الأسد بينهم ضابطان، وأحبطوا عملية تسلل لقوات الأسد في مدينة نوى بريف درعا الغربي، واستهدفوا تجمعا لقوات الأسد في حي المنشية بالمدفعية وقتلوا عددا منهم، كما تمكن المجاهدون من التصدي لمحاولة قوات الأسد التسلل إلى أطراف حي طريق السد في مدينة درعا، على صعيد آخر، فجر المجاهدون مبنى كانت تتحصن بداخله قوات الأسد في درعا المحطة، كما استهدفوا حاجز المصرف الزراعي في الحي بالصواريخ.
دك معاقل الأسد وقنص عناصره في حلب:
تمكن المجاهدون من استهداف تجمّعات قوّات الأسد في منطقة أقيول بحلب بالصواريخ محليّة الصنع، وحقّقوا إصابات مباشرة، وتمكنوا من قنص 4 عناصر من قوات الأسد في محيط سجن حلب المركزي، كما تمكن المجاهدون من قتل ضابط و5 عناصر من قوات الأسد خلال اشتباكات في حي الشيخ نجار.
صمود للمجاهدين وتدمير آليات عسكرية ودك معاقل الأسد في حماة:
تصدَّى المجاهدون لمحاولة قوات الأسد اقتحام مدينة مورك، وأوقعوا عددًا من القتلى والجرحى في صفوفهم، كما دمروا دبابة إثر استهداف تجمعاتهم في النقطة الأولى في المدينة، وتمكنوا من دكّ عناصر مواقع قوات الأسد وشبيحته في مدينة جورين الموالية بريف حماة بصواريخ "غراد"، وحققوا إصابات مباشرة، على صعيد آخر، تمكن المجاهدون من تأمين انشقاق ثلاثة جنود من داخل مطار حماة العسكري، كما تمكنوا من تدمّير دبّابة لقوّات الأسد على حاجز السرمانيّة في ريف حماة، بعد محاولة قوّات الأسد اقتحام القرية.
دك عناصر قوات الأسد في اللاذقية:
دك المجاهدون مراكز الشبيحة في قريتي قسطل معاف والسمرا الحدوديّة مع الجانب التركيّ بالصواريخ محليّة الصنع، كما قاموا بقصف مراكز قوّات الأسد في قمة النبي يونس في ريف اللاذقيّة، بالصواريخ محليّة الصنع، وقذائف الهاون، ودكوا مقرات عناصر الدفاع الوطني الموالية لقوات الأسد بضاحية سقوبين في محافظة اللاذقية بعدد من قذائف مدفع 130، وحققوا إصابات مؤكدة.
نصب كيمن لقوات الأسد واستهداف ميلشياته في حمص:
تمكن المجاهدون من نصب كمين لقوات الأسد في قرية أم شرشوح وقتلوا 4 عناصر منهم، واستهدفوا بصواريخ غراد معاقل ميليشيات الأسد في قرية القبو الواقعة شمال مدينة الحولة.

المعارضة السياسية:

مطالبة مجلس الأمن بتحييد سلاح الجو لإنقاذ السوريين:
طالب الائتلاف الوطني السوري، اليوم الأحد، مجلس الأمن باتخاذ قرار واضح وجاد يضمن تحييد سلاح الجو لدى نظام الأسد، بعد المجزرة المروعة التي ارتكبتها قوات الأسد ضد المدنيين في دوما بغوطة دمشق، وقال الائتلاف، في بيان له، بعد تجمع المسعفين والأهالي لإنقاذ المصابين، قامت قوات الأسد بإكمال جريمتها واستهدفت المكان بقذيفة هاون، ما ضاعف أعداد الضحايا والجرحى من المدنيين في السوق.
واستنكر الائتلاف، الموقف السلبي للمجتمع الدولي حيال القتل الذي يمارسه الأسد في سورية، وأضاف: إن القصف الجوي المستمر للعام الثالث على التوالي تحت سمع وبصر العالم أمر يجب أن يتوقف بشكل فوري وحاسم، إذ لا تمر ساعة من نهار إلا وتقوم قوات الأسد باستهداف المدن والبلدات وقتل العشرات والمئات من المدنيين وتدمير المنازل والمدارس والمساجد والكنائس والمشافي والنقاط الطبية ومستودعات الإغاثة.
وتابع الائتلاف، في بيانه: هذا خرق فاضح لاتفاقية جنيف المتعلقة بحماية حقوق الإنسان الأساسية في حالة الحرب، وهو سلوك يستخدمه نظام الأسد كسياسة ممنهجة في كل أنحاء سورية منذ انطلاق الثورة.
دعوة لإجبار "الأسد" على قبول القرارات الدولية:
جدّد بدر جاموس، الأمين العام للائتلاف الوطني السوري، دعوته إلى ضرورة قيام المجتمع الدولي بكل ما من شأنه إجبار النظام على القبول بالاتفاقات والقرارات الدولية التي تشكل أساسًا للحل السياسي في سوريا، وقال "جاموس"، في تصريح صحافي، اليوم الأحد، إن ذلك يتجسد من خلال تطبيق بيان جنيف الذي تضمن الدعوة لتشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات تنفيذية كاملة بقبول النظام والمعارضة، وأضاف "جاموس": إن الشعب السوري مستمر في ثورته حتى الانتصار وطرد كل الميليشيات الإجرامية، المقاتلة إلى جانب نظام الأسد، والعمل على تحقيق أهداف الثورة في الحرية والعدالة والديموقراطية.

نظام أسد:

دمشق تتهم فرنسا بالتواطؤ مع "الإرهابيين" بسوريا:
ندد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي بتصريحات وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس وصف فيها الرئيس بشار الأسد بأنه "الحليف الموضوعي" للتنظيمات الجهادية بسوريا، واتهم الزعبي فرنسا بالتواطؤ مع من وصفهم بـ"الإرهابيين" بسوريا، وأضاف "إن تصريحات فابيوس تشير إلى تناقض "مع آداب الخطاب السياسي والدبلوماسي"، ولفت الزعبي إلى أن "الشعب الفرنسي يجب أن يدرك أن تاريخه وهويته يتناقضان عميقا مع سياسة حكومته المتورطة في دعم الإرهاب"، على حد قوله.
وكان فابيوس قد صرح الثلاثاء بأن الأسد حليف موضوعي للجماعات المتطرفة برغم القتال الذي يدور بينهما، وأوضح المسؤول الفرنسي أن تلك المجموعات وبشار الأسد "يعززون مواقعهم في شكل من أشكال الإرهاب"، مبرزا أن النظام لا يحارب التنظيمات الإرهابية بدرجة كبيرة، "بل المعارضة المعتدلة" هي من تقوم بذلك، وأشار إلى أنه يجب دعمها.

الوضع الإنساني:

العثور على جثة طفل سوري في الخامسة مطعوناً بسكين في لبنان:
عُثر اليوم الأحد على الطفل السوري في السنة الخامسة من عمره، جثّة هامدة في مكب للنفايات عند مدخل "مهنية حلبا" الرسمية قرب العاصمة بيروت، وقد بدت آثار الطعنات بالسكين في مختلف أنحاء الجسد، وحضرت عناصر قوى الأمن الداخلي والجيش اللبناني إلى المكان، وقد تم التعرف إلى الجاني وهو لبناني (16 سنة) ويعمل في فرن معجنات، وقد سلم نفسه للجهات الأمنية المختصة، ولا تزال التحقيقات قائمة لكشف كامل ملابسات الجريمة، وتم نقل الجثّة إلى مستشفى حلبا الحكومي، حيث يقوم الطبيب الشرعي حسين عدوية بالكشف عليها تمهيداً لكشف كامل تفاصيل هذه الجريمة المروّعة، وقد بلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان أكثر من مليون لاجئ حسب احصائيات الامم المتحدة، وهم موزعون ما بين مخيمات عشوائية ومجتمعات مضيفة أو مراكز إيواء.

المواقف والتحركات الدولية:

سفينة كيماوي سوريا تبحر لمواقع تدميرها:
أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، اليوم الأحد، أن إحدى السفينتين اللتين تحملان الأسلحة الكيماوية أبحرت، لنقلها إلى فنلندا والولايات المتحدة، حيث سيتم تدميرها، وقالت المنظمة، في بيان لها، إن السفينة النرويجية "تايكو"، التي تشارك في العملية البحرية الدولية لنقل الأسلحة الكيماوية السورية أبحرت إلى فنلندا والولايات المتحدة، لتسليم حمولتها من الأسلحة الكيماوية بهدف تدميرها في هذين البلدين.
وأكدت المنظمة، أن هذا الإبحار تم انسجامًا مع برنامج السفينة تايكو الزمني، وقد تم إبلاغ الأمر إلى منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، ولا تزال السفينة الثانية الدنماركية "آرك فوتورا"، في مكانها لتولي أمر آخر الأسلحة الكيماوية التي أعلنتها حكومة النظام السوري، ولم يتم تسليمها حتى الآن.
سوريا ستصبح دولة فاشلة مثل الصومال:
قال المبعوث العربي الأممي المستقيل الأخضر الإبراهيمي إن سوريا تتجه لأن تصبح دولة فاشلة يديرها زعماء مليشيات على غرار الصومال، مما يمثل خطرا جسيما على مستقبل الشرق الأوسط، وأضاف الإبراهيمي "أن هناك خطرا جديا لانفجار المنطقة بأسرها في حال عدم تضافر الجهود للتوصل إلى حل سياسي لما وصفها بالحرب الأهلية الوحشية في سوريا، مشددا على أن الصراع لن يبقى داخل هذا البلد، وأضاف أن الكثير من الدول أساء تقدير الأزمة السورية حيث توقعوا انهيار حكم الرئيس بشار الأسد مثلما حدث مع بعض الزعماء العرب الآخرين، وهو خطأ تسببوا في تفاقمه بدعم "جهود الحرب بدلا من جهود السلام".

آراء المفكرين والصحف:

وقائع تفرضها إعادة تنصيب الأسد:
غازي دحمان
يعمل الحلف الداعم لبشار الأسد على ترويج فكرة الانتصار على الأزمة، واعتبار "الانتخابات" التي حصلت تتويجاً لهذا المسار، وبداية لمسار آخر، فالأول انتهى بالحسم العسكري "شبه الناجز"، والثاني سيكون، بالنتيجة، تظهيراً للنسق السياسي الذي لن يكون سوى انعكاس للواقع العسكري، المرتسم في سورية، وعلى مساحة واسعة من الإقليم، وتالياً ستكون النتيجة المطلوب تظهيرها انتصاراً سياسياً للحلف على مستوى الإقليم برمته.
وعلى الرغم من عدم وجود تنسيق إقليمي متكامل، غير أن هذا الموقف سيشكل عائقاً لتقدم المشروع الإيراني، مع العلم أن إيران، وعلى عكس ما تحاول تقديرات إظهاره،  ليست في وارد بيع حليفها الأسد، لسببين، هما إدراكها أن الجغرافيا السياسية تمنحها قوةً توازي قوة ملفها النووي، إن لم يكن أكثر، وأن إمكانيات المساومة منخفضة، لكل من الملفين حقله التفاوضي الخاص، ولا يتقاطعان في مكان أبداً.
في ظل هذه الوقائع، وما تنطوي عليه من تشظيات داخلية وانقسامات في الموقف الدولي، فالمتوقع استمرار حالة الاستاتيكو الحاصلة، في ظل إدارة دولية وإقليمية للصراع، في حين تتثبت الأمور أكثر باتجاه صناعة خطوط تقسيم أكثر وضوحاً. ( العربي الجديد)
الأسد يفوز بالرئاسة ويفشل في انتزاع شرعية دولية:
ربى كبّارة
نجح بشار الأسد في انتخاباته الصورية، لكنّ هذا الفوز لن يسمح له بانتزاع شرعية دولية لولايته الرئاسية الثالثة، على بلد قتل نحو 200 الف من ابنائه وشرد خارجه نحو سبعة ملايين مواطن، فباستثناء داعميه من روسيا إلى إيران واتباعهما اجمعت الدول على الادانة وتراوحت المفردات التي اطلقتها على ما شهدته الاراضي السورية الثلاثاء بين "العار" و"المسخرة" و"المهزلة" و"المسرحية"، لوصف عمليات اقتراع في المساحات التي تخضع لسيطرة الأسد فيما كانت طائراته ترمي براميلها المتفجرة على الاراضي الخارجة عن حكمه. (المستقبل)

أسماء ضحايا العدوان الأسدي:

أسماء بعض الضحايا الذين قتلوا بنيران وأسلحة نظام الأسد (نسأل الله أن يتقبل عباده في الشهداء)
أبو البراء القطري   
إياد عويد العواد - حمص
محمد حسون المحل - دير الزور
ياسين المحمد الطبيش - دير الزور - بلدة الخريطة
صالح خلف المحمد الطبيش - دير الزور - بلدة الخريطة
إبراهيم الجسوم المحمد - دير الزور - بلدة الخريطة
خطاب البو مطر - دير الزور - بلدة الخريطة
عبد الله نجم العبش - دير الزور - بلدة الخريطة
زياد السيد - حمص - الغنطو
خالد هلال بكور - حمص - تلبيسة
وليد تيسير الحمود - حمص - مهين
علي عايد السعد "الزراف" - حمص - مهين
جلال محمد مطلق الحسن الديري - درعا - الشيخ مسكين
محمد خالد الرفاعي - ريف دمشق - القلمون: قرية رأس المعرة
طه مصطفى فضيل - إدلب - احسم
أحمد الزريق - إدلب - الهبيط
فؤاد أيمن فضل - إدلب - احسم
ناصر أيمن فضل - إدلب - احسم
محمد عمر السلهب - إدلب - احسم
عبد الناصر عبد الرزاق فضل - إدلب - احسم
نهلة نزير رسلان - حلب - تل رفعت
فرح بحري زاهد حجازي - حلب - تل رفعت
حلا بحري زاهد حجازي - حلب - تل رفعت
غزالة بحري زاهد حجازي - حلب - تل رفعت
نيرمين بحري زاهد حجازي - حلب - تل رفعت
بحري زاهد حجازي - حلب - تل رفعت
موسى محيسن الكبيسي - دير الزور- عياش
عمر نوح العلوش - دير الزور - بلدة خشام
أسامة فتحي الخليل - دير الزور - بلدة خشام
بسام البدران - دير الزور - بلدة خشام
موسى محمد المصحب - دير الزور - بلدة خشام
عدنان جميل الشلال - دير الزور - بلدة خشام
بكري الحسن - حلب - الأنصاري الشرقي
خالد سعيد المصري - درعا - تسيل
سامر علي الإمام - ريف دمشق - حفير الفوقا
أسامة حيفاوي - دمشق - مخيم اليرموك
أشرف العبد الله - حمص - القريتين
أشرف أشرم - حلب - حي طريق الباب
محمود بي - حلب - حي طريق الباب
مصطفى أبو مغارة - حلب - حي طريق الباب
أنس مصطفى الديبو - حلب - تل قراح
محمود يوسف علايا - ريف دمشق - دوما
قصي قصيدة - ريف دمشق - جسرين
بسام الرفاعي - ريف دمشق - حمورية
محمد يحيى سليم المغربي - ريف دمشق - يبرود
عمر توفيق كندر - ريف دمشق - يبرود
محمد عبد الباقي هاجر - ريف دمشق - يبرود
خالد أحمد عقيل - ريف دمشق - يبرود
أحمد محمد ديب شحيبر - ريف دمشق - يبرود
عصام أحمد العيناوي - ريف دمشق - يبرود
عبد الكريم سمير كشكية - ريف دمشق - يبرود
صالح إسماعيل كريمة - ريف دمشق - يبرود
عبدو نبيل الشيخ علي - ريف دمشق - النبك
عبد الله عبد الفتاح الرفاعي - ريف دمشق - القلمون: قرية رأس المعرة
رشيد عبدو الرفاعي - ريف دمشق - القلمون: قرية رأس المعرة
محمد عبدو جمعة - ريف دمشق - القلمون: قرية رأس المعرة
ربيع محمد شامية - ريف دمشق - القلمون: قرية رأس المعرة 
ناجي عبد الله - ريف دمشق - القلمون: قرية رأس المعرة 
غدير لؤي الخدام - حماة - عقارب الصافية
حياة علي الأقرع - حماة - البرناوي
 

 

 

المصادر:
- لجان التنسيق المحلية
- مسار برس
- الجبهة الإسلامية
- الائتلاف الوطني لقوى الثورة
- شبكة شام
- حلب نيوز
- الدرر الشامية
- أورينت
- الجزيرة نت
- العربي الجديد
- المستقبل
- مركز توثيق الانتهاكات في سوريا


http://islamicsham.org