69 حالة ولادة خلال المرحلتين الأولى والثانية من مشروع (كفالة الولادات)
الكاتب : القسم النسائي - هيئة الشام الإسلامية
الأربعاء 10 يوليو 2013 م
عدد الزيارات : 3348

أنهت هيئة الشام الإسلامية المرحلتين (الأولى والثانية) من مشروع (كفالة الوِلادات) للسيدات المقيمات في مخيمات اللاجئين السوريين، وبلغ عدد حالات الولادة خلال هذه المرحلة 69 حالة ما بين ولادة طبيعية وقيصرية.

 

وكانت هيئة الشام الإسلامية، وبمتابعة وإشراف من القسم النسائي فيها، قد أطلقت هذا المشروع أواخر العام الماضي 2012 بالتعاون مع اتحاد الأطباء السوريين الأحرار، نتيجة الحاجة الماسة لرعاية هذه الحالات؛ سعيا إلى دعم أهلنا المصابرين في مخيمات اللجوء والذين يعانون ألم الغربة، وفقدان المأوى، فضلاً عن فقدان مصادر الدخل.

 


وشهد مستشفى الدانا الجراحي المرحلة الأولى من المشروع والتي بلغت أربعة أشهر بدأت من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2012 وحتى شباط (فبراير) 2013، حيث بلغ عدد الولادات الطبيعية 41 ولادة، بينما بلغ عدد الولادات القيصرية ثماني ولادات، وتم توفير (حواضن) لثلاثة مواليد احتاجوا إليها، كما أجريت ثلاث عمليات (كورتاج)، وبلغت كلفة جميع هذه الحالات 2435 دولاراً أمريكياً.

أما المرحلة الثانية فقد كانت في مستشفى كنصفرة في محافظة إدلب، والتي انتهت في شهر حزيران (يونيو) 2013م، فقد بلغ فيها عدد الولادات 20 ولادة منها 18 قيصرية، واثنتان طبيعيتان.
واستفاد من هذه المشروع السيدات المقيمات في مخيمات (قاح، أطمة، وباب الهوى)، وكذلك السيدات النازحات في مدينة سرمدا في ريف إدلب الشمالي، وفي عدة قرى أخرى.


http://islamicsham.org