الجمعة 10 شوّال 1445 هـ الموافق 19 أبريل 2024 م
اختتام فعاليات مشروع "أم الكتاب" بتنفيذ المكتب الدعوي بالقسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية
الثلاثاء 10 صفر 1436 هـ الموافق 2 ديسمبر 2014 م
عدد الزيارات : 3836

 

اختتام فعاليات مشروع "أم الكتاب"
بتنفيذ المكتب الدعوي بالقسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية
 
أطلق المكتب الدعوي بالقسم النسائي بهيئة الشام الإسلامية مشروع "أم الكتاب" في كل من تركيا والأردن بالتعاون مع جمعية البنان في إربد ومدرسة آفاق في الريحانية ، وهو عبارة عن دورة شرعية تقيمها هيئة الشام الإسلامية لنشر العلم الشرعي بين العامة؛ تستهدف كبار السن والأميات ممن لا يحسنّ قراءة سورة الفاتحة ويجهلن الأحكام العامة في الطهارة والصلاة، حيث يتم خلالها تحفيظهنّ سورة الفاتحة مع القراءة الصحيحة بتدبر، وتعليمهنّ الأحكام العامة في الطهارة والصلاة التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية،. وتصحيح المفاهيم والعادات الخاطئة في العبادات، بالإضافة إلى تدريب الداعيات وتطوير مهاراتهن في المجال الدعوي عملياً للوصول إلى مجتمع إسلامي واعٍ ملمٍّ بأمور دينه معظّم لشريعته. 
قسِّم المشروع على ثلاث مراحل؛ بدأت المرحلة الأولى في شهر شعبان في مدينتي إربد والريحانية، في حين انطلقت المرحلة الثانية في شهر رمضان في مدينة إربد في منطقتي المركز القرآني ببيت راس ومنطقة حضر التطوير، أما المرحلة الثالثة فقد أقيمت في إربد (مخيم الشهيد عزمي المفتي – ومنطقة كفر يوبا)، وفي تركيا (اسطنبول، مخيم أورفا، مخيم مرعش). 
وقد بلغ عدد المستفيدات في المرحلة الأولى 70 دارسة (في الريحانية 15 دارسة – وفي إربد 55)، وفي المرحلة الثانية بلغ عدد المستفيدات 95 (40 امرأة في مركز بيت راس القرآني بإربد، وفي حضر التطوير 35 امرأة و20 طفلاً وطفلة). في حين بلغ عدد المستفيدات في المرحلة الثالثة 145 امرأة في الأردن (في مخيم الشهيد عزمي المفتي 120 امرأة، وفي كفر يوبا 25 امرأة)، و95 امرأة في تركيا (في استنبول 20، في أورفة 15، و في مرعش 60 امرأة) وبذلك يصبح عدد المستفيدات من المشروع بمراحله الثلاثة حوال 405 نساء. 
 
وقد لاقت الدورة إقبالاً شديداً من قبل أمهاتنا لما له من الفائدة العظيمة في حياتهن اليومية من تصحيح للعبادات وتقويم لها. لمست الداعيات ذلك من خلال حرص الأخوات على الحضور والأسئلة الفقهية المتنوعة التي كنّ يطرحنها، مما يدل على حاجتهن لمعرفة أمور دينهن وما يتعلق فيها من أحكام شرعية، كما طالبن بالاستمرار بمثل هذه الدورات لما لها من الأثر الكبير في تصحيح العبادات والعادات. 
كما أقيم في ختام الدورة حفل تكريم لجميع الحاضرات في مختلف المناطق تكريماً وشكراً لمتابعتهن وحضورهن واهتمامهن بتعلم أمور دينهن؛ وذلك بتقديم بعض الهدايا (حجاب صلاة ، سجادة صلاة ، سواك).